أخبار وتقاريرأسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

السامعي عضو السياسي الأعلى ينشر غسيل وزير التجارة تحت قبة البرلمان

يمنات – خاص

كشف الشيخ سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى عن مخالفات وتجاوزات ارتكبها وزير التجارة والصناعة في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء، محمد شرف المطهر.

جاء ذلك في جلسة لمجلس النواب لم يتم بثها عقدت مساء الأربعاء 21 فبرائر/آذار 2024 بحضور الوزير المطهر الذي سبق ان صوت المجلس الاثنين الماضي على سحب الثقة منه لرفضه الحضور الى قاعة المجلس للرد على استفسارات الأعضاء، قبل ان يتراجع عن سحب الثقة بعد حضور الوزير.

وامام اعضاء المجلس كشف الشيخ السامعي عن مخالفات وتجاوزات ارتكبها الوزير مطالبا المجلس باتخاذ اجراءات تجاه الوزير، مشيرا الى رفض الوزير تنفيذ أحكام قضائية صدرت بحقه.

وكلف المجلس لجنة برلمانية مشتركة مكونة من لجنة التجارة والصناعة ولجنة المالية بتلقي الردود من الوزير المطهر، واللقاء بمن تراه والتقصي بشأن ما أورده الشيخ السامعي من التجاوزات والمخالفات التي ارتكبها الوزير والمدعومة بعشرات الوثائق والشكاوي والمستندات المؤيدة.

وامهل المجلس الوزير إلى يوم السبت القادم  للرد والتعقيب على ما ورد، على ان توافي اللجنة البرلمانية المشتركة المجلس بتقرير حول ما ستتوصل إليه.

وفي سياق حديثه للمجلس قال الشيخ السامعي انه عندما يتمادى المسؤولون في الظلم والفساد، وفي إنهاك الشعب وإذلال الناس، فإن الدولة تؤول إلى الزوال. مؤكدا ان الظلم والفساد يزيل الدول.

ولفت الشيخ سلطان السامعي إلى أنه اذا أريد للدولة أن تستمر يجب أن يحترم الدستور والقانون. مشيرا إلى أن رئيس الوزراء يصدر عدة توجيهات ولا ينفذ منها وزير التجلرة والصناعة شيئا..

قبل ان يسقط السقف

وأكد السامعي انه بهذا الشكل سيقع السقف على رأس الجميع. محذرا كل الشركاء في السلطة من إن السقف سيقع على رؤوسهم جميعا إذا استمر الفساد بهذا الشكل في مؤسسات الدولة.

لولا غزة

وبين انه لولا التدخل في قضية فلسطين لكان الوضع غير. موضخا ان المخطط كان كبيرا. كاشفا عن وجود مدسوسيين داخل السلطة يعملون لصالح الأعداء برضاهم أو بعلمهم أو بغبائهم.. منوها إلى أنه يوجد من يوجههم. في اشارة واضحة بأن سلطة صنعاء باتت مخترقة.

وزير يرفض تنفيذ حكم قضائي

وقدم الشيخ السامعي للمجلس وثيقة تحتوي على حكم قضائي صادر من المحكمة التجارية ضد وزير التجارة والصناعة، محمد شرف المطهر، مشيرا الى انه لم يتم تنفيذ هذا الحكم. وقال ان الحكم لم ينفذ لأن الوزير يعتبر نفسه فوق القضاء، وفوق القانون، وفوق الحكومة، وفوق كل شيء. متسائلا: من يدعم هذا الوزير.غير انه أجاب: “لا ندري..!!”. مستدركا بالقول: “هذه القضية من القضايا التي وصلتنا..”. منوها انه من يسعى للتسلط على الشعب سوف يقع على رأسه.. متسلطين..!

بضأئع صهيونية في صنعاء

وكشف السامعي انه في الوقت الذي تم فيه منع استيراد البضائع الأمريكية والصهيونية إلا ان هذه البضائع وغيرها من البضائع القادمة من دول العدوان موجودة في صنعاء والمحافظات. متوها إلى أن الدول التي ساعدت صنعاء على صناعة الصواريخ والطائرات المسيرة ممنوع دخول بضائعها. مبينا ان توجيهات زعيم انصار الله يجري تنفيذها بالمقلوب. وقال: بضائع أمريكا و(إسرائيل) تدخل، وبضائع إيران وعمان ممنوعة من الدخول..!! مؤكدا أنه مرت شهور وناقلات تلك البصائع محجوزة في المنافذ. مشيرا الى أن وزير التجارة يرفض السماح بادخالها.

عين وزير بدلا من احالته للنيابة

وقدم السامعي وثيقة تكشف أن وزير التجارة والصناعة كان محالا لنيابة الأموال العامة، حين كان نائبا لمدير شركة الغاز، وقال: وبدلا من محاكمته صار وزير..!

مصنع يعفى واخر يغلق

كما قدم وثيقة أخرى  تكشف عن إعفاء من الرسوم الجمركية لمصنع سجائر. وقال: هذا المصنع مش عارف حق من..؟! وتابع: يغلقون مصنع سجائر لمجموعة هايل سعيد كان يدفع للخزينة العامة أربعة مليار ريال شهريا..!!. وقال مخاطبا وزير التجارة: أعف الحليب واعفي الرز اذا كنت بتعفي..!! وتوجه للنواب بالقول: يا نواب الشعب اعرفوا لمن يشتغل هؤلاء..!

الرأسمال الوطني يهاجر

وكشف الشيخ السامعي ان 75% من الرأسمال الوطني غادر إلى السعودية بسبب تصرفات وزير التجارة والصناعة. وقال ان اليمن ستبقي للوزير المطهر ومن عينه. مبينا ان بعض التجار باتوا يعاملون على نقل مصانعهم. موضحا ان التجار لا يستطيعون الحديث عن معاناتهم، ومن يتكلم يتم حبسه. مؤكدا انه ان لم يتم الوقوف مع هذا الشعب الجائع في هذا الظرف فسنتحاسب دنيا وآخرة.

وزير يغتصب صلاحيات القضاء

كما قدم وثيقة تحتوي على اغلاق محل تجاري، رغم ان القضاء هو المعني بالاغلاق. وقال وزير التجارة يغلق شركات، ومن ضمنها “شركة شهاب” أغلقها لمدة شهر.. وتسأل: من أنت حتى تغلقها..؟! وتلبع: في قضاء .. في دولة .. إذا كل واحد يغلق من رأسه رجعنا لحكم الغاب. ولفت الى ان شركة عمرها مائة سنة، أكبر من أعمار آبائنا، ويجي هذا الوزير يغلقها..!

تطفيش الكوادر

ولفت السامعي الى ان وزير التجارة والصناعة يعين اشخاص غير مؤهلين في المكاتب الحكومية، فمثلا عين معلم جغرافيا في هيئة المواصفات والمقاييس. وقال: كان في دكتور في المواصفات والمقاييس بعدوه..!!

اغلاق شركة بدون حكم قضائي

ومن المخالفات والتعسفات التي ارتكبها وزير التجارة المطهر؛ قال الشيخ سلطان السامعي: ان الوزير أغلق شركة عبد الله عباس الخزاعي، بتهمة ان الشركة تبيع بضائع امريكية وصهيونية، فيما تلك البضائع غير موجودة في المحلات التابعة للشركة.

وكالات سلمت لمهربين

وكشف السامعي ان الوزير المطهر أخذ وكالات تجارية على تجار لها عشرات السنين وسلمها لمهربين..!! وقال: لقيت ناس في الشارع يبكوا.. قسما بالله يبكوا.. أخذ عليهم وكالات لها عشرات السنين وسلمها لمهربين..!! ياليت سلمها لتجار.

السجل التجاري يجدد سنويا

ولفت الى ان السجل التجاري يجدد كل خمس سنوات وفقا للقانون، لكن الوزير اصدر قرار  من رأسه بأن يجدد كل سنة.. وقال: يظل التاجر يتجعجع 12 شهر هذا إذا تمكن من تجديد السجل، ثم يرجع مرة ثانية يتجعجع من جديد مع بداية السنة الجديدة. معتبرا ان ذلك تدمير للرأسمال الوطني. وقال: الحقوا الرأسمال الوطني. مشيرا إلى أن الرأسمال الوطني يذهب إلى السعودية والحبشة وعمان.

غرامات بدون سندات قانونية

واتهم السامعي نافذين في وزارة التجارة والصناعة بأخذ أموال تحت مسمى غرامات من البقالات والمؤسسات والشركات التجارية، وان قطعوا لهم سندات تحصيل، فهي غير صادرة عن وزارة المالية ولا تورد للدولة. وضرب مثلا على ما يحصل بأن هؤلاء يأخذوا على كل ناقلة قادمة من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الطرف الأخر  500 ألف ريال إلى مليون ريال. منوها الى أن هذه الغرامات تضاف على كاهل المواطن في الأسعار.. معتبر ان هذهةالغرامات غير قانونية، والسندات التي تحصل بها ليست صادرة من وزارة المالية.

ابتزاز التجار

كما كشف السامعي عن عمليات ابتزاز يتعرض لها التجار ، مشيرا الى ان هذا الابتزاز يتم على حساب هذا الوطن الجائع الذي يواجه دول عظمى، منوها الى ان ذلك يتم فيما أصحابنا ينخروننا من الداخل.

وزير يفرض أسعار

وفي سياق حديثه عن الابتزاز لفت الشيخ سلطان السامعي ان الوزير المطهر يحدد الأسعار بدون معايير. وتسأل: لماذا تحدد أسعار من رأسك وأنت لست داعم بشيء..؟! مضيفا: هذا ابتزاز لن نقبله اليوم أو غدا، بقي الوزير أو ذهب .. بقي رئيس الحكومة أو راح .. بقي الرئيس أو رحل.. وقال: نحن نمثل أربعين مليون، ولا نمثل مجموعة أو حزب أو جهة جغرافية.

الوزير يمنع البيع بالآجل

ولفت السامعي الى انه بناء على توجيهات وزير التجارة والصناعة تم منع البيع والشراء بالدين خلال العام الجديد، بمبرر المشاكل التي حصلت بين التجار والمواطنين على المديونيات، والتي نتج عنها مقتل عشرين شخص، مشيرا الى ان توجيهات الوزير قضت بمنع التعامل بالدين، ومن يخالف ذلك يتحمل غرامة خمسين ألف ريال على كل مخالفة. مشيرا الى أنه لا يعطي القانون حق للوزير باصدار تلك التوجيهات، وأي خلافات في عذا الجانب تتم عبر أقسام الشرطة. وقال السامعي: بالله عليكم أيش هذا..؟! هذا رئيس محكمة أو رئيس دولة..؟! هذا جنان..!!! أيش دخلك أنت..؟! مذكرا أن الرسوم والغرامات تفرض بقانون. معتبرا ما اقدم عليه الوزير مخالفة دستورية وقانونية. ثم خاطبه بالقول: “من أنت..؟! وذكره بأن القرآن قال “اذا تداينتم بدين فاكتبوه”.

الاستيلاء على الغرفة التجارية ورفض حكم قضائي

وكشف السامعي ان وزير التجارة المطهر أستولى على الغرفة التجارية بأمانة العاصمة هو وشلته، ورفض ينفذ حكم الدائرة  الدستورية بالمحكمة العليا. وقال ان تلك المخالفات دفعت الرأسمال الوطني للهجرة. محذرا الى ان استمرار ذلك سيجعلنا نصل الى اليوم الذي لن نجد فيه ما نأكل. موضحا ان بضائع مقلدة اصبحت تدخل الى البلد، فيما البضائع الاصلية محجوزة في المنافذ.

بضائع محجوزة في المنافذ

وتسأل عن سبب حجز مئات الناقلات في المنافذ، مشيرا الى ان بعض البضائع التي تحملها الناقلات تتعرض للتلف عند استمرار تعرضها لحرارة الشمس. وقال ان ذلك يعني “يا تاجر روح لك من اليمن” مستدركا بالقول: هناك ناقلات محجوزة منذ أربعة أشهر، فيما بضائع السعودية والإمارات بكل زغط وكل مكان..؟!!! لماذا..؟! ولماذا القائد يوجه بشيء وهم يوجهوا بشي أخر..؟!

رفض تجديد تراخيص شركات

كما كشف الشيخ السامعي ان هناك شركات عمر بعضها سبعين سنة، ويرفض الوزير ان يجدد لها السجل التجاري..! لماذا..؟! أسألوه لماذا يرفض التجديد..؟! وتابع: على شأن يقدمها لواحد آخر .

شركة دعمت غزة فعوقبت

وكشف الشيخ سلطان السامعي ان احدى الشركات دعمت غزة باثنين مليون سلة غذائية، لكن الوزارة قامت بمعاقبتها. مبديا استغرابه من هذا التصرف. وقال مخاطبا الوزير المطهر: قول لنا من أنت..؟ ولماذا يحدث هذا!!

من عين الوزير..؟!

ولفت السامعي الى ان وزير التجارة المطهر تم تعيينه عندما أعلنت السعودية التسهيلات، وقال: اربطوا بين الحدثين..!!

زر الذهاب إلى الأعلى