أخبار وتقاريرأسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

بالوثائق .. قرارات غير قانونية لوزير التجارة رغم توجيهات بن حبتور وحامد على ذمة شحنة دجاج غير مطابقة للمواصفات

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على وثائق تكشف عن ادخال شحنة دجاج مخالفة للمواصفات، كانت محتجزة في مركز رقابة ذمار التابع للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، واقالة مدير المركز على ذمة رفضه ادخال الشحنة بقرار مخالف للقانون من قبل وزير التجارة والصناعة بصنعاء، محمد المطهر، الذي اتخذ ايضا قرارات غير قانونية في الهيئة.

دجاج غير مطابق للمواصفات

وتفيد احدى الوثائق الصادرة من مركز رقابة ذمار التابع للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بتاريخ 2 مارس/آذار 2023 انه من خلال الرقابة والتفتيش تبين ان شحنة الدجاج التابعة لشركة مجمع ربوع السعيدة مخالفة للمواصفات، نظرا لتجاوز فترة الصلاحية المحددة بالتعميم رقم 7 لسنة 2021 وبمقدار شهر و7 ايام، وانه لم يتبق لفترة صلاحية المنتج سوى شهرين و23 يوم. عوضا عن ان لدى المستورد عدة تعهدات سابقة بعدم تكرار المخالفة، دون أن يلتزم بتعهداته، غير ان القائمة باعمال مدير دائرة التفتيش الفني بالهيئة وجهت بادخال الشحنة بالمخالفة للقوانين واللوائج والقرارات الخاصة بالهيئة.

تحذير من ادخال الشحنة

وفي 12 مارس/آذار 2023 خاطب محمد المليكي مدير مكتب الهيئة بمركز رقابة ذمار، بمذكرة القائمة باعمال مدير دائرة التفتيش الفني بالهيئة بخصوص شحنة الدجاج المخالفة للمواصفات، اوضح فيها أنه تم ضبط المخالفة في المركز بحسب الاجراءات واللوائح وتوجيهات وتعليمات العمل وصدر بها اخطار المخالفة بتاريخ 8 مارس/آذار 2023.

مخالفات متكررة

واكد المليكي انه تم ضبط المخالفة اكثر من مرة لنفس المستورد ونفس المنتج، وتم التوجيه عليها من دائرة التفتيش الفني بأخذ الغرامات القانونية وعدم تكرار المخالفة، واخذت تعهدات بهذا الشأن من المستورد، غير انه لم يلتزم بتعهدات سابقة ألتزم فيها بعدم تكرار المخالفة.

كما اكد المليكي انه تم التوجيه من قبل القائمة بأعمال مدير دائرة التفتيش الفني في الهيئة في اوقات سابقة وعلى نفس الاخطار بالافراج عن الشحنة نظرا لدخول شحنات غذائية بنفس المخالفة من مراكز اخرى.
ولفت الى انه تم ايراد اكثر من مبرر من قبل القائمة باعمال مدير دائرة التفتيش الفني للافراج عن الشحنة المخالفة والتي لم يتبق على فترة صلاحياتها سوى شهرين و 23 يوما. معتبرا ان تلك المبررات لا تستند الى مبررات علمية او فنية كون المخالفة استندت إلى تعميم مصادق عليه من مدير عام الهيئة.

توجيه مخالف

وعلى ذات الوثيقة وجهت القائمة باعمال مدير دائرة التفتيش الفني بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة مجددا لمدير مركز ذمار بأنه تم التوجيه مسبقا، وان التوجيه واضح ان الشحنة عبارة عن نقل مخزني، وانه تم موافاة الهيئة بتقارير للشحنة والبيان الجمركي لدخولها من المنفذ الرئيسي، فيتم الافراج عنها.

خطاب للمدير العام

كما خاطب مدير مركز الهيئة بذمار المدير العام للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس بشان توجيه القائم بأعمال مدير عام دائرة التفتيش الفني في الهيئة بدخول شحنة الدجاج، مؤكدا على ان التوجيه يتعارض مع رسالة الهيئة في الحفاظ على على صحة وسلامة المستهلك. مطالبا بالتحقيق في عملية التعديل والشطب في وثيقة رسمية كونه يعتبر تزوير، وتوجيه القائمة باعمال مدير دائرة التفتيش الفني بتحري الموضوعية والرجوع الى اللوائح والتشريعات وتعليمات وموجهات العمل وتحمل المسؤولية حيال التوجيهات.

تعهدات متكررة

كما حصل ” يمنات” على تعهدات بالالتزام بتعديل المخالفات من قبل المستورد لشحنة الدجاج، تكشف عن تعهده اكثر من مرة بالاستيراد وفقا لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة وتعديل المخالفات، على ان يتحمل كافة العقوبات القانونية الواردة في القوانين النافذة.

إقالة مدير المركز

ورغم التزام مدير مركز رقابة ذمار محمد المليكي بضوابط العمل واللوائح، وتدقيقه وتحريه على السلع حفاظا على صحة سلامة المواطن، الا أنه اقيل من عمله من قبل وزير التجارة والصناعة محمد شرف المطهر، باعتباره رئيسا لمجلس ادارة الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، حيث اصدر الوزير المطهر في 18 مارس/آذار 2023 قراره رقم 66 (اي بعد حوالي اسبوع) من رفضه ادخال شحنة الدجاج، قرار بتكليف مدير جديد لمركز رقابة ذمار ، وقرار اخر في نفس اليوم حمل الرقم 68 بتكليف نائب لمدير عام الهيئة للشؤون الفنية، وهي قرارات فيها مخالفة قانونية.

رئيس الوزراء يوجه

وحصل “يمنات” على مذكرة موجهة من رئيس الوزراء الى وزير التجارة والصناعة بتاريخ 19 مارس/آذار 2023 تؤكد بأن القرارات التي تحمل الارقام 64، 65، 66، 67، 68 مخالفة لنص المادة 34 من قانون المواصفات رقم 44 لسنة 1999 والتي تنص على ان (يصدر رئيس المجلس اللائحة التنظيمية للهيئة وكافة اللوائح والانظمة والقرارات والتعليمات المنفذة لهذا القانون بعد موافقة مجلس الادارة). ووجه رئيس الوزراء بعدم اصدار مثل هذه القرارات الا بعد موافقة مجلس ادارة الهيئة وعرض مديرها العام.

مدير الهيئة وقانونية قرارات المطهر

وكان مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة قد خاطب وزير التجارة والصناعة محمد المطهر بمذكرة نسخها لرئيس مجلس الوزراء بشأن قراراته المخالفة والتي من ضمنها تكليف مدير لمركز رقابة ذمار.

حامد يوجه

كما وجه مدير مكتب رئاسة الجمهورية بتاريخ 19 مارس/آذار 2023 مذكرة لوزير التجارة والصناعة محمد المطهر اكد فيها ان قراراته التي أصدرها في الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس تعد لاغية.

استمرار التعيينات رغم عدم قانونيتها

ورغم مخالفة قرارات المطهر لقانون المواصفات إلا انه لم يلغ قراراته، رغم توجيهات رئيس الوزراء ومدير مكتب رئاسة الجمهورية.
وتؤكد الوثائق المنشورة ان صحة وسلامة المواطنين باتت معرضة للخطر جراء ادخال شحنات غير مطابقة للمواصفات، وهذه المخالفات ترتقي لجرائم لاضرارها بصحة وسلامة المواطن، ما يستوجب مسألة الوزير المطهر.

زر الذهاب إلى الأعلى