العرض في الرئيسةفضاء حر

مسلسل ارطغرل تلميع للتاريخ التركي على حساب حقائق كثيرة

يمنات

ماجد زايد

من ناحية درامية يُعد مسلسل أرطغرل مشوق جداً ولكن يبقى علينا أن لا نتجاهل حقيقة تاريخية مهمة هي أن الحكم العثماني أو الدولة العثمانية أو الخلافة العثمانية كانت سبباً رئيسياً في تخلف معظم الأقطار العربية والإسلامية الخاضعة لسلاطينها وأمرائِها خلال القرن التاسع عشر وترتب على ذلك تأخراً نهضوياً مقارنة بالدول الأوروبية المجاورة لدولة آل عثمان آنذاك.

هذه الدولة المسماة باسم شخص وحاشية نجحت جداً في تسخير الدين الإسلامي لتحريم كل الأمور الحديثة كالمطبعة مثلاً وهو ما جعل المجتمعات العربية المحتلة شبه مغلقة على نمط حياة لا يكاد يتجاوز المعيشة العادية المتدنية وممارسة الدين وترقب فرمانات السلطان أو الأمير.

  يقول أحد علماء التاريخ المغاربة: “ليس ظهور ما سمي بفترة النهضة العربية في مصر سراً او عجيبة من عجائب القرن التاسع عشر. بل كان انفصال مصر عن الدولة العثمانية هو سبب نهضتها وكانت المطبعة المحرمة في الحكم العثماني هي أولى خطوات الألباني محمد علي باشا حاكم مصر  في نهضة مصر”.

و هنا لابد من أن يخضع كل شيء للتفكير لا العواطف الدرامية قبل الأخذ المطلق بمزايا أي دولة تلمع نفسها وتاريخها وشخصياتها على حساب دول وحضارات وحقائق أخرى.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى