أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قيادي في “انصار الله” يكشف المسؤول عن إدارة الموانئ بعد الانسحاب

يمنات – صنعاء

قال القيادي في “أنصار الله”، محمد البخيتي، الأحد 13 مايو/آيار 2019، إن انسحاب عناصر الحركة من ثلاث موانئ في الحديدة جاء في سياق التنفيذ الموقع عليه من الطرفين منذ شهرين، حيث نص الاتفاق على انسحاب “أنصار الله” من الموانئ الثلاث في مقابل انسحاب الطرف الأخر من مطاحن البحر الأحمر، شرق مدينة الحديدة.

وأكد محمد البخيتي، لوكالة “سبوتنيك”، أن “حكومة هادي رفضت الانسحاب من مطاحن البحر الأحمر وقتها، وتهربت من تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وقد عرضت حركة “أنصار الله”، على فريق الأمم المتحدة التنفيذ من طرف واحد، إلا أن غريفيث فضل أن يكون الانسحاب متزامن، وظل لمدة شهرين يحاول إقناع الطرف الأخر بتنفيذ الاتفاق، إلا أنه فشل في نهاية المطاف، ووافق على انسحاب حركة أنصار الله من طرف أخر”.

وعن الجهة التي ستتولى الإشراف على الموانئ الثلاث بعد انسحاب قوات “أنصار الله”، ذكر البخيتي أنه “وفق اتفاق السويد، فالسلطة المحلية هي المسئولة عن إدارة الموانئ بعد الانسحاب، سواء من قبل أنصار الله أو من طرف هادي، مع العلم أن اتفاق ستوكهولم لم ينص على إشراف أي جهة على عمليات الانسحاب، وأن دور الأمم المتحدة رقابي فقط”. 

وحال تمسكت حكومة هادي برفضها لطريقة الانسحاب من الموانئ الثلاث، أكد محمد البخيتي، أن “التزامهم بتنفيذ ما عليهم يؤكد مدى جديتهم، وأيضا من باب إقامة الحجة أمام الله والشعب اليمني، وأصبحت الكرة في ملعب الأم المتحدة والشعب اليمني، ليضغطوا على الطرف الآخر لينفذ التزاماته، المتعلقة بالجانب الإنساني، فضلا عن أن هذه الخطوة قطعت على ذرائع التحالف على ميناء الحديدة”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى