أرشيف

موعد توقيع نقل السلطة في اليمن لم يحدد وابن عمر يعود الخميس

بدأ الغموض يكتنف موعد توقيع اتفاق نقل السلطة في اليمن، ففي وقت أعلنت مصادر مسؤولة في المعارضة اليمنية لـ«البيان» عدم وجود أي موعد محدد للتوقيع على المبادرة الخليجية ولا الآلية التنفيذية لها، وإنما المؤكد هو عودة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر غداً الخميس، سربت مصادر أخرى أن مضمون الاتفاق حدد التوقيع في مدة زمنية لا تتجاوز منتصف الشهر الجاري.

 

وســربت مصــادر من المعارضــة مضامين الاتفــاق الذي بموجبــه سيتم نقل السلطة في اليمن، حيث سيصــدر الرئيــس عــلــي عــبد الله صــالح مرسومــاً رئاســياً جــديداً يفوض فيه النائب بجميع صلاحياته التنفيذية. ومن ثم يقوم النائب بالتوقيع على المبادرة الخليجية بموجــب التفويض من الرئيس بصيغتها الموقع عليها من قبل أحزاب اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام، والآلية التنفيذية المقترحة من قبل المبعوث الأممي، في ما حدد توقيع الاتفاق قبل منتصف الشهر الجاري.

 

في المقابل، استبعدت مصادر أخرى لـ«البيان» توقيع الاتفاق قريباً، وقالت إن عودة جمال بن عمر إلى صنعاء حددت غداً الخميس، لكنه قد يستغرق وقتاً طويلاً لعقد لقاءات مع الجانب الحكومي والمعارضة ووضع الترتيبات كافة للتوقيع، عندها سيتم تحديد موعد توقيع نائب الرئيس وقادة المعارضة على كل الوثائق، وأضافت أن قادة المعارضة مازالوا خارج اليمن، كما أن المستشار السياسي للرئيس اليمني الدكتور عبد الكريم الإرياني مازال في أوروبا.

 

في غضون ذلك، قتل ثمانية وجرح العشرات من عناصر تنظيم «القاعدة» على مشارف مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب اليمن، إثر هجوم شنه الجيش مستهدفاً عناصر التنظيم شمال المدينة.

 

المصدر : البيان ـ  محمد الغباري ـ صنعاء

زر الذهاب إلى الأعلى