أرشيف

13 في قصف باليمن ومبعوث الامم المتحدة في مسعى جديد للسلام

تعز (اليمن) (رويترز) – قتل ما لا يقل عن 13 شخصا في اشتباكات عنيفة بمدينة تعز اليمنية يوم الجمعة بعد يوم من بدء مبعوث من الامم المتحدة مهمة جديدة لمحاولة اقناع الرئيس علي عبد الله صالح بالتخلي عن السلطة بموجب خطة سلام خليجية.

 

وقال شهود ومسعفون ان 30 شخصا على الاقل أصيبوا أيضا في الاشتباكات التي دارت بين الحرس الجمهوري الموالي لصالح وبين معارضين قبليين في تعز ثالث أكبر مدن اليمن والواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر جنوبي صنعاء.

 

وقال مسؤولون طبيون ان طفلة في الثامنة من عمرها قتلت واصيبت امها بجروح بالغة في قصف جديد في حي الحصبة في الجزء الغربي من العاصمة وهو ما يرفع عدد القتلى من الاطفال في القصف اليوم الى ثلاثة.

 

وقتلت ثلاث نساء ايضا في القصف الذي استهدف منطقتي الروضى وزيد المشكي وساحة الحرية حيث يحتشد متظاهرون يطالبون بانهاء حكم صالح الممتد منذ 33 عاما في كل صلاة جمعة.

 

وعادت قوات صالح الى قصف مستشفى الروضى حيث نقل ضحايا قتال سابق مما اسفر عن مقتل مريض واصابة خمسة اشخاص. ونقل المرضى الى قبو بالمستشفى بحثا عن ملاذ امن بعد ان دمر القصف الطابقين الثالث والرابع بالمستشفى.

 

وقال شاهد عيان في تعز لرويترز “اصيب المستشفى بتسع قذائف واصيب الطابقان الثالث والرابع بدمار.”

 

وتخشى السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم أن يعزز العنف في اليمن موقف متشددي القاعدة الذين يتخذون من اليمن مقرا لهم وشنوا منه هجمات في الماضي على أهداف أمريكية وسعودية.

 

وفي صنعاء صلى عشرات الالاف من المحتجين المناهضين لصالح في شارع رئيسي. وطالب البعض بمحاكمة الرئيس بسبب جرائم قالوا انه ارتكبها بحق الشعب اليمني.

 

وشارك الاف اخرون من مؤيدي صالح في صلاة الجمعة في العاصمة. ولم ترد تقارير تفيد بوقوع أعمال عنف في صنعاء.

 

واندلعت الاشتباكات في تعز يوم الخميس بعدما أطلق مسلحون الرصاص على جندي كان يقف عند مبنى حكومي فأصابوه بجروح خطيرة. وأعقب ذلك قتل زعيم قبلي موال لصالح واصابة أحد حراسه.

 

ووصل مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر الى العاصمة صنعاء يوم الخميس في مهمة قال متحدث انها تهدف الى تشجيع “عملية انتقال شاملة تلبي احتياجات وتطلعات كل اليمنيين.”

 

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان جي مون ان بن عمر سيبلغ بان بنتيجة المهمة وان بان سيبلغ مجلس الامن التابع للامم المتحدة بتطورات تنفيذ قرار تم التوصل اليه الشهر الماضي ودعا صالح الى قبول خطة بوساطة خليجية تقضي بتنحيه.

 

واعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن في بيان اصدره عن قرب التوصل الى اتفاق مع تحالف المعارضة بشأن انهاء العنف.

 

وقال الحزب في بيانه “اقتربنا من نقطة العبور والنصر محافظين على اليمن.. اننا نكاد نتفق مع اخواننا في المشترك على نقاط تبعدنا عن دائرة العنف والحرب الاهلية.”

 

واضاف مشيرا الى ان الاتفاق يدعو ايضا الى اقامة حكومة وحدة وطنية وعودة الجيش الى ثكناته “جوهر الاتفاق يفضي الى انتقال سلمي للسلطة وانتخابات رئاسية مبكرة.”

 

وتراجع صالح المتشبث بالسلطة مرارا عن التوقيع على الاتفاقية.

 

وقالت فرنسا ان الاتحاد الاوروبي سيناقش تجميد أصول صالح لزيادة الضغط عليه حتى يرحل.

 

وتدعو الخطة صالح الى تسليم السلطة الى نائبه عبد ربه منصور هادي الذي سيشرف على تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل انتخابات رئاسية مبكرة.

 

والتقى بن عمر مع وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي في صنعاء يوم الخميس ويتوقع أن يلتقي مع هادي وزعماء في المعارضة سيعودون الى البلاد بعد جولة بمنطقة الخليج في غضون ايام.

 

من خالد عبد الله

 

زر الذهاب إلى الأعلى