أرشيف

وفد أمريكي يصل صنعاء للتفاوض حول إطلاق معتقلي جوانتانامو اليمنيين

وصل وفد رسمي أمريكي إلي صنعاء للتفاوض حول تسليم نحو 104 معتقلين يمنيين محتجزين في جوانتانامو. وقالت مصادر دبلوماسية يمنية وأمريكية إن المفاوضات بين الوفد الأمريكي والجانب اليمني ستتركز حول إمكانية وظروف وشروط التسليم.

ويمثل اليمنيون أكبر عدد من المعتقلين الذين ينتمون إلى جنسية واحدة في جوانتانامو الذي يضم حاليا حوالي 260 معتقلا. وتخشى الولايات المتحدة تسليم هؤلاء المعتقلين إلى اليمن لأسباب منها احتمال إطلاق سراحهم وعدم محاكمتهم أو مراقبتهم،أو احتمال عودتهم مرة أخرى إلى أعمال الإرهاب المزعومة التي تتهمهم بها.

وكانت واشنطن قد أعربت عن استيائها لإطلاق سراح جمال البدوي بعد أن سلم نفسه للسلطات اليمنية ، وتتهم السلطات الأمريكية البدوي بالضلوع في تفجير المدمرة الأمريكية كول في خليج عدن عام 2000 .

من ناحية أخرى كان المسئولون اليمنيون قد طالبوا بالتحقيق في انتحار ثلاثة من معتقلي جوانتانامو، من بينهم يمني، واعتبروا ذلك دليلا على الظروف غير الإنسانية التي يحتجز فيها هؤلاء المعتقلون. وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورمك أن السفير كلاينت ويليامسون هو الذي يقود جهود الخارجية الأمريكية في هذا الشأن وأنه ربما يكون ضمن هذا الوفد الموجود حاليا في اليمن.وأضاف أن الولايات المتحدة لاتمانع في تسليم أي دولة معتقليها في جوانتانامو بشروط أولها ألا يسمح لهؤلاء الأشخاص بإحداث أي ضرر أو أذى للمواطنين الأمريكيين أو أي أناس آخرين وأن تتلقى الولايات المتحدة تأكيدات بأن هؤلاء المعتقلين سيعاملون معاملة إنسانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورمك – إن تسليم معتقلي اليمن سيخلي المعتقل من جانب كبير من قاطنيه إذ أنهم يشكلون النسبة الأكبر منهم هناك مشيرا الى أن هذه الجهود سارية منذ عدة أعوام وليس لها علاقة بقرار المحكمة العليا الأخير. وكانت بعض التقارير قد أشارت إلى أن الرئيس جورج بوش يدرس حاليا إغلاق المعتقل وأنه ربما يتخذ قراره قبل توجهه إلى اليابان للمشاركة في قمة الثماني الكبار غدا "السبت"إلا أنه لن يعلن عنه الآن بالضرورة.

زر الذهاب إلى الأعلى