أرشيف

اللجنة الوطنية للمرأة ترفض فتوى هيئة الأمر والنهي بتحريم الكوتا النسائية

أكدت حورية مشهور نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة أن مشروع الكوتا النسائية في اليمن لن تقف أمامه أي قوة ،مؤكدة أن اللجنة ترفض الفتوى التي أطلقتها هيئة الأمر والنهي بشأن نظام الكوتا،الذي تمنح على ضوئه المرأة حصة محددة في الانتخابات،لضمان مشاركة المرأة سياسيا.

وأضافت"إن الكوتا جاءت باعتراف ومباركة القيادة السياسية والحكومة وتضمنها برنامج المؤتمر الشعبي العام وبرامج الكثير من القوى السياسية".

وأوضحت المشهور في هذا السياق"أن (الكوتا النسائية) مشروع

لا يتعارض مع الفضيلة وان مشاركة النساء في مجالات الصحة والتعليم والاقتصاد وغيرها من المجالات من اكبر الفضائل التي تلبي احتياجات المرأة والتنمية في اليمن".

وأعربت حورية مشهور في تصريح صحفي عن أسفها من الفتوى المحرمة للكوتا،مشيرة على أن الذين أطلقوا تلك الفتوى غير مدركين مدى خطورتها.

وأضافت"موقفنا ثابت وسنمضي نحو الكوتا لأنها سياسة الحكومة التي عبرت عنها في أكثر من مناسبة و رسمتها للتعبير عن مطالب النساء وتلبية احتياجات المرأة".

وثمنت المشهور جهود اتحاد نساء اليمن في التأكيد على مسألة الكوتا والتحرك ضد تلك الفتوى وتنظيم الأنشطة والفعاليات مع مؤسسات المجتمع المدني لمناصرة المرأة والدفاع عن حقوقها المشروعة والإنسانية.

يأتي ذلك في سياق ردود الفعل القوية التي أثارتها الكثير من الرموز النسوية في اليمن والأحزاب السياسية والمجتمع بشكل عام على إعلان ملتقى ما يسمى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي نظمته الأسبوع الفائت – بدعم من رئيس الجمهورية وبحضور مندوبين من هيئة الأمر والنهي في المملكة العربية السعودية- مجموعة من السلفيين والمشائخ القبليين في اليمن على رأسهم رئيس جامعة الإيمان المطلوب أمريكيا بتهمة دعم الإرهاب والشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الاحمروقيادات في الحزب الحاكم.

وكانت رمزية الارياني رئيسة اتحاد نساء اليمن قالت إن وفداً يمثل نساء اليمن تقدم ببيان لمجلس النواب يعبر عن استيائهن من تصريحات علماء هيئة الفضيلة حول مشاركة المرأة اليمنية ومطالب بتشريع قانوني لتثبيت الكوتا النسائية في الانتخابات البرلمانية القادمة والمحددة بـ(15%).

وسلمت رمزية الارياني الأمينة العام للاتحاد النسائي العربي ورئيس اتحاد نساء اليمن يوم الثلاثاء الماضي رئيس مجلس النواب يحي الراعي بياناً باسم نساء اليمن تضمن مطالب بإقرار برلماني للتشريعات التي تخص المرأة و هي مستمدة من الشريعة الإسلامية.

زر الذهاب إلى الأعلى