أرشيف

الحكومة تقر إنشاء ثلاثة مراكز إقليمية لمكافحة القرصنة

أقر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء إنشاء ثلاثة مراكز إقليمية لمكافحة القرصنة في كل من عدن والحديدة والمكلا بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة أعمال القرصنة في منطقة جنوب البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، وحماية خط الملاحة الدولية من أعمال القرصنة بصورة مستمرة ومؤسسية.

وأكد المجلس على أهمية الدعم الدولي للمراكز الثلاثة، والتي سيرتبط نشاطها بصورة مباشرة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وحماية السفن المختلفة من القرصنة.

من جهة ثانية نقل «المؤتمر نت» عن مصلحة خفر السواحل أنها نشرت حتى الآن ما يقرب ما يقرب من( 1000) جندي و16 زورقا حربيا مجهزا بمختلف المعدات العسكرية في خليج عدن وباب المندب كما كثفت من دورياتها الأمنية على مدار الأربع والعشرون ساعة لتعزيز حماية السفن والحد من عمليات القرصنة التي يشنها الصوماليون في خليج عدن وباب المندب.

وبحسب مصادر في خفر السواحل فإن نشر هؤلاء الجنود قد جاء بعد إخضاعهم لبرامج تدريبه مكثفة تتعلق بعمليات المطاردة السريعة للقراصنة ورصد تحركات القراصنة في عرض البحر وتلبية نداءات الاستغاثة وتحرير السفن في حال وقوعها في أيدي الخاطفين فضلا عن الخضوع لدورات تدريب قتالية في حال حدوث المواجهة المسلحة مع الخاطفين السفن والناقلات الكبيرة.

هذا وكانت اليمن بدأت تجري اليمن عمليات تنسيق مع القوات المشتركة للقرن الإفريقي وماليزيا واليابان بهدف إنشاء مركز إقليمي لمكافحة القرصنة وتعزيز جهود حماية الطريق الملاحي الدولي المار عبر خليج عدن .

يذكر أن المياه الصومالية تعرف بأكبر نسب القرصنة في العالم، وهي أيضاً قريبة من طرق تجارية بحرية ذات حركة دائب.

وكانت آخر سفينة يختطفها القراصنة الصوماليون من مصر، كما اختفت سفينة سياحية فرنسية في وقت سابق من هذا الأسبوع وعلى متنها شخصان، يشار إلى أن عدد السفن المختطفة أكثر من 30سفينة منذ مطلع العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى