أرشيف

مهرجان ردفان يتعهد بمقاضاة النظام دولياً ويدعو إلى هيئات نضال سلمي تستوعب كل ألوان الطيف الجنوبي  

تعهد بيان صدر عن مهرجان جماهيري في حبيل جبر بردفان بمقاضاة نظام الرئيس علي عبد الله صالح أمام القضاء الدولي على ماقال إنه تنكيل بالجنوب.

وأكد البيان مواصلة النضال السلمي وتصعيده،داعيا في سبيل ذلك إلى "استكمال تشكيل هيئات النضال السلمي المستوعبة كل ألوان الطيف الجنوبي بدون استثناء".

البيان الصادر عن مهرجان حبيل جبر بردفان، الذي أحياه صباح اليوم الاثنين عشرات الآلاف من مواطني الجنوب في الذكرى الخامسة والأربعين لثورة أكتوبر والذكرى الأولى لمقتل أربعة من ناشطي الحركة الجنوبية الاحتجاجية على يد جنود أمن العام الفائت أثناء التحضير للاحتفال بذكرى ثورة أكتوبر اعتبر ما تمارسه السلطات الحكومية من تنكيل بحق أبناء الجنوب وحصار عسكري أمني ومطاردات " من الجرائم ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم".

ودعا البيان المنظمات الحقوقية والإنسانية في الداخل والخارج والمجتمع الدولي إلى التضامن مع نضال الجنوب ودعمه.

كما طالب المهرجان برفع القوات العسكرية والأمنية المنتشرة في ردفان والضالع والصبيحة ومناطق أخرى من محافظات الجنوب وأدان الإجراءات ضد قادة ونشطاء الحركة الاحتجاجية وأعلن تمسكه بالحق القانوني في مقاضاة من يقف وراء تلك الإجراءات. 

وأصيب خمسة أشخاص بجروح مختلفة في صدامات وقعت بين قوات الأمن ومشاركين كانوا عائدين من المهرجان الذي نقل من مدينة الحبيلين إلى حبيل جبر بسبب الانتشار الأمني والعسكري الذي فرضته السلطة في الحبيلين منذ أمس الأول.

وقال مندوب«يمنات» في لحج ان الصدامات وقعت في منطقة تقع بين حبيل جبر والحبيلين وان الشرطة استخدمت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع واعتقلت أكثر من 26 معتقلا ،بعد أن منعت مشاركين من قراءة الفاتحة على شهداء النضال السلمي في مقبرة الشهداء.

ونظمت فعاليات سياسية وجماهيرية بمديريات ردفان الأربع ومحافظات جنوبية أخرى المهرجان الجماهيري اليوم في حبيل جبر بردفان محافظة لحج لإحياء حادثة منصة الحبيلين التي قتل فيها الناشطين عبد الناصر محمد حمادة وشفيق هيثم حسن وفهمي محمد حسين و محمد ناصر هيثم على يد جنود أمن حين كانوا يجهزون منصة في مدينة الحبيلين عاصمة ردفان للاحتفال بالذكرى الرابعة والأربعين لثورة أكتوبر. 

وذكر مندوب«يمنات» أن المصابين هم:

خالد عبد القادر علي (من شبوة) : اصيب برصاصة في الرجل اليمنى.

احمد محمود سعيد (من ردفان): إصيب بشظية بجانب الاذن اليسرى

صلاح مثنى الحالمي (من حالمين-ردفان) : كسر في يده اليمنى نتيجة الضرب

علي مثنى حنش (من حالمين-ردفان) : أصيب بشظية في الرجل اليسرى

برهان محمد نصر (من حبيل جبر-ردفان)

زر الذهاب إلى الأعلى