أرشيف

انقلاب قارب يودي بحياة 45 مهاجرا أفريقيا قبالة سواحل اليمن

لقي 45 مهاجرا أفريقيا حتفهم غرقا إثر انقلاب القارب الذي كان يقلهم في رحلة عبر خليج عدن قادم من الصومال متوجها لليمن في المياه العميقة.

وذكرت وزارة الداخلية اليمنية في بيان لها أن القارب الذي كان يحمل 46 مهاجرا من الصومال وأثيوبيا انقلب ليلة الجمعة على بعد 95 كلم من جنوب شرقي ميناء مكلا اليمني.

وقالت الوزارة إن راكبا إثيوبيا واحدا وثلاثة المهربين تمكنوا من الوصول بسلام للشاطئ.

وكان القارب في رحلة عبر خليج عدن استمرت يومين قادما من ميناء بوساسو شمال الصومال، ولم يتضح بعد سبب انقلاب القارب.

ففي 24 من شباط فبراير الجاري غرق ستة مهاجرين أفريقيين فيما وردت تقارير تفيد فقدان 11 اخرين ويعتقد غرقهم ايضا بعد ان اجبرهم المهربون على القفز في المياه العميقة قبالة الساحل جنوب شرقي اليمن.

كان القارب بين سبعة آخرين يقلون مهاجرين، بلغ ستة منهم الساحل اليمني الجمعة بعد رحلة محفوفة بالمخاطر من القرن الأفريقي.

وذكر الناجون أن القوارب غادرت الخميس الماضي من سويتو بمنطقة بوصاصو شمالي الصومال. وقالت المنظمة الدولية ان المهربين رفضوا الاقتراب من الساحل وأجبروا الركاب على القفز في المياه العميقة عندما لاحظوا الشرطة اليمنية على الشاطئ .

وأضافت ان التقارير الأولية تشير إلى أن 35 شخصا تمكنوا من بلوغ الشاطئ قرب حصيحصة.

وأعلنت مفوضية اللاجئين أن 168 قاربا يقلون 449ر9 شخصا وصلوا إلى الساحل اليمني. ولقي 47 شخصا على الأقل حتفه خلال محاولاتهم الوصول إلى اليمن قادمين من الصومال بحرا.

وزاد معدل تدفق المهاجرين عبر خليج عدن منذ داية العام بشكل طفيف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويحاول الكثير من المهاجرين الأفارقة معظمهم من الصومال الذي تتنازعه الصراعات، الوصول الى اليمن حيث يعتبرونها بوابة لبلوغ اوروبا في خطوة تالية كما يحاولون الوصول ايضا لدول شبه الجزيرة العربية الغنية بالنفط.

ولجأ أكثر من 50 ألف مهاجر، معظمهم صوماليون، للمهربين من اجل خوض الرحلة البحرية الخطيرة من الصومال الى اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى