أرشيف

ارتفاع إجمالي المصابين بأنفلونزا الخنازير إلى 216

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 32 حالة جديدة مصابة بأنفلونزا الخنازير، وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أن من بين الحالات الجديدة 20 حالة لطلاب داخل إحدى المدارس الأجنبية بالرياض، وطبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من أنفلونزا وبحسبما توصي به منظمة الصحة العالمية فقد تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإغلاق المدرسة لمنع تفشي المرض بين طلاب آخرين. وعلمت "الوطن" أن الأمر يتعلق بمدرسة فلبينية.

وتابع البيان أنه ضمن الإصابات الجديدة تم تسجيل 12 حالة إصابة جديدة لمواطنين ومقيمين منهم 5 سعوديين (2 ذكور و3 إناث) و7 حالات لمقيمين (4 ذكور و3 إناث)، ليصبح العدد الإجمالي (216) حالة مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير تم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين والمخالطين.

وناشد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عبر "الوطن" وزراء الصحة بالدول العربية والإسلامية والتي يفد منها حجاج ومعتمرون إلى الأراضي المقدسة بأهمية التقيد بما جاء في التوصيات التي خرج بها أبرز الخبراء المتخصصين عالمياً في مجال الفيروسات والأنفلونزا ومكافحة العدوى من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة بكل من أمريكا وأوروبا ووكالة الصحة الدولية ببريطانيا ومركز الوقاية الصحية بأستراليا ومركز السيطرة والاستعداد الأوروبي بالسويد. خلال ورشة العمل العلمية حول الإجراءات الاحترازية لموسمي العمرة والحج التي عقدت مؤخرا بمدينة جدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح الدكتور الربيعة أن الخبراء الدوليين نادوا بأهمية مطالبة الدول المشاركة بالحج بتفعيل التوصيات التي خرجت بها الدراسة والعمل على التواصل مع القادمين للأماكن المقدسة، وتوعيتهم قبل القدوم، والتأكد من حصولهم على اللقاحات اللازمة، وتوفير المستلزمات الوقائية لهم. 

زر الذهاب إلى الأعلى