أرشيف

الفريق اليمني للشفافية والنزاهة عضواً في منظمة الشفافية الدولية

اعتمدت منظمة الشفافية الدولية الفريق اليمني للشفافية والنزاهة فرعاً لها في اليمن.

جاء ذلك بتوقيع اتفاقية بين مدير عام منظمة الشفافية الدولية الدكتور كوباس دي سوات (cobus de Swardt )   والمحامي محمد علي المقطري رئيس الفريق اليمني، المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان في برلين يوم الخميس بحضور فروع منظمة الشفافية الدولية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووقع الطرفان الاتفاقية على هامش المؤتمر الدولي لأعضاء منظمة الشفافية الدولية التي تضم في عضويتها 81 دولة في العالم. وبتوقيع هذه الاتفاقية أصبحت اليمن الفرع رقم 82.

ويشارك المقطري الرئيس الحالي للفريق اليمني للشفافية في فعاليات المؤتمر الذي يناقش جملة من القضايا المرتبطة بالشفافية ومكافحة الفساد، ووضع إستراتيجية للمنظمة حتى 2015م.

ومنظمة الشفافية الدولية  منظمة غير حكومية أنشأت في برلين عام 1998، وتعمل على نشر مبادئ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، وتقوم بإصدار تقارير دولية حول مؤشرات مدركات الفساد في دول العالم وقياس مدى التقدم والتراجع في مجال مكافحة الفساد.

وتطور نشاط المنظمة على مستوى العالم أفقيا ورأسياً، حيث أصبح الحكم الرشيد وحوكمة الشركات ومعايير الديمقراطية وغيرها من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والديمقراطية، من أهم المواضيع التي تعمل عليها المنظمة وفروعها الموزعين في أحاء العالم، وتعد تقاريرها أحد المعايير التي يعتمد عليها المانحون  في تقديم المساعدات  للدول ومنظمات المجتمع المدني.

والفريق اليمني للشفافية والنزاهة هو تحالف يمني دولي بين منظمات محلية غير حكومية تعمل في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية ومنظمة الشفافية الدولية.

ويتكون الفريق اليمني للشفافية من المرصد اليمني لحقوق الإنسان، مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، المنتدى الاجتماعي الديمقراطي، المدرسة الديمقراطية، المرصد اليمني لحقوق الإنسان، صحفيات بلا قيود.

ويتولى المحامي محمد المقطري حالياً مهام رئيس فريق الشفافية والنزاهة بعد اختياره وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية للفريق، حيث يتم أحد رؤساء أو مدراء أعضاء الفريق لرئاسة اللجنة الإشرافية التي تتكون من رؤساء المنظمات الأعضاء المؤسسين للفريق، ويتم اختياره بالتناوب  لفترة ستة أشهر.

ويلتزم الفريق بشفافية مالية حسب اللائحة الداخلية التي تقر فتح حساب بنكي للفريق يودع فيه الأموال العائدة من المنح المقدمة من المنظمات المانحة لتنفيذ المشاريع والأنشطة، ويتم في المراحل الأولى لتأسيس الفريق فتح الحساب البنكي للفريق من خلال حساب إحدى المنظمات الأعضاء المؤسسة للفريق ويكون الحساب فرعي ومستقل وخاصا بأعمال الفريق ويتم التوقيع عليه من قبل ثلاثة أعضاء من ضمنهم المنظمة التي فتح الحساب باسمها.

زر الذهاب إلى الأعلى