أرشيف

برنامج صوتنا للشباب يقيم ندوة لتفعيل تطبيق بروتوكولات الأوزون على المستوى الوطني

أقام برنامج صوتنا للشباب – المحور البيئي بالمركز الصحي الثقافي فعالية الندوة التدريبية للناشطين الشباب حول إنفاذ التشريعات الخاصة بالمواد  المستنفذة للأوزون يوم الخميس 22 أكتوبر 2009م في منتدى صحيفة يمن تايمز.

وفي كلمته الافتتاحية أبدى الدكتور نزار غانم, رئيس مجلس الامناء بالمركز الصحي الثقافي, مدى أهمية تحديث المعلومات حول الأوزون و الأضرار البيئية و الصحية الناجمة عن تفاقم و اتساع طبقة الأوزون و أكد على أهمية  العمل على إنفاذ التشريعات . " القضايا البيئية تستجد يوميا و ما كانت  التسونامي الا تعبيرا عن الغضب البيئي تجاه جهل الإنسان و اهماله لبيئته"و اضاف في كلمته ان قضايا التنمية المستدامة ترتكز على أربعة محاور من ضمنها الاهتمام   بالبعد البيئي.

وقد القى المهندس / فيصل ناصر, مسئول وحدة الاوزون,  كلمته قال فيها ان جهود الشباب في صوتنا للشباب شىء عظيم و لا بد له من الاستمرار نحو تفعيل الوعي في الاوساط الشبابية بالقضايا البيئية واكد ان العامل الرئيسي لحماية البيئة يتمثل في الناس انفسهم في حين  جهل البعض يدمر  االبيئة بلا وعي.

" تجسد الورشة الشراكة بين الجانب الحكومي المتمثل بالهيئة العامة لحماية الاوزون و الجانب الخاص المتمثل بالبرنامج الشبابي التطوعي برنامج صوتنا للشباب التابع للمركز الصحي الثقافي".

في كلمتها أبدت المهندسة حياة غالب رغبتها في تواصل الشباب في مثل هذه الفعاليات وبدأت ورقتها بتعريف مفهوم البيئة و تقسيماتها و المشاكل التي تواجه البيئة الموجودة في الغلاف الجوي.

استعرضت المشاكل بقولها أن هناك مشاكل محلية- في منطقة معينة- و الحل ان نضع معالجات لهذه المشكلة المحلية. و المشكلة الثانية هي الاقليمية- انتشار المصانع و الامطار الحمضية و الحل اتباع استراتيجيات نقل صحي للنفايات و المخلفات لهذه المصانع.

النوع الثالث هو التلوث الاستراتيجي مثل تأكل طبقة الأوزون حيث تصدر الملوثات من جميع الدول و هي أكثر المشاكل من حيث المعالجات." الكرة الأرضية هي مثل الوعاء الذي نرمي فيه كل مخلفاتنا".     

و قد استعرضت غالب برنامج اوضحت فيه موقع طبقة الاوزون في الغلاف الجوي حيث يوجد اعلى تركيزه في طبقة الاستراتوسفير.  و اكدت على ضرورة عدم استخدام المواد التي تسبب تاكل طبقة الاوزون مثل العطور و مستحضرات التجميل و التدخين و غيرها.بعدها اوضحت غالب نتائج تفكك طبقة الاوزون على البشرية و البيئة على حد سواء . " من اخطر المراض هي سرطان الجلد و ان زيادة الاشعة فوق البنفسجية تؤثر على الاجيال القادمة بحيث ان زيادتها يقلل من المناعة لدى الاطفال مما يعرضهم للمرض . و تؤثر ايضا على انتاجية النبات و كذا على المخلوقات البحرية.

 

 و قد ناقش الشباب و المحاضرين برتوكول مونتريال الخاص بطبقة الاوزون و خرجوا بتوصيات  نجمت عنها الندوة و المتمثلة في  العمل على تنفيذ اليات  عمل بروتوكول مونتريال على المستوى الوطني بشكل عملي.

زر الذهاب إلى الأعلى