أرشيف

الخميس أول أيام عيد الأضحى في ليبيا باعلان من اللجنة الشعبية

أكدت صحيفة الأهرام المصرية في صفحتها الأولى يوم الأربعاء، أن الجماهيرية الليبية سوف تحتفل يوم الخميس بأول أيام عيد الأضحى، حيث أعلنت اللجنة الشعبية العامة (مجلس الوزراء) ذلك، مخالفة – وللمرة الأولى – الاحتفال مع العالم الإسلامي، حيث كان الاختلاف سابقًا يحدث في عيد الفطر.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة الوطن الليبية أن حالة من الارتباك ثارت بين المواطنين الليبيين، بعد أن أعلنت اللجنة الشعبية العامة عن عطلة عيد الأضحى التي تبدأ اعتبارًا من يوم الأربعاء وتستمر لمدة أربعة أيام.

وأضافت الصحيفة في موقعها الإلكتروني يوم الأربعاء، إنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي على أن العيد سيكون يوم الخميس، مما جعل الناس يعيشون حالة من القلق والإرباك خشية أن تخالف ليبيا بقية دول العالم الإسلامي، وتعلن أن العيد سيكون يوم الخميس طبقًا للحسابات الفلكية التي أعدها مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، مخالفًا بذلك الإعلان السعودي أن العيد سيكون يوم الجمعة والوقوف بعرفة سيكون يوم الخميس.

واستطردت صحيفة الوطن الليبية قائلة: "أغلب العائلات الليبية أكدت أنهم سيضحون يوم الجمعة وسيصومون يوم الخميس حتى لو أعلنت الدولة أن العيد يوم الخميس، كما أكد معظم الأئمة عدم تأديتهم لصلاة العيد إذا ما أعلن العيد يوم الخميس، في حين يسود الشارع الليبي بوادر قلق وفتنة بسبب المخالفة وعدم الوضوح، وأصبح الموطنون يتندرون فيما بينهم برسائل عبر الهواتف النقالة منها: كبش العيد منزل دمعة.. حاير بين خميس أو جمعة"!

 

وانتقدت الصحيفة الهيئة العامة للأوقاف بليبيا، متهمة إياها أنها لم تحدد موقفها بشكل نهائي تجاه هذا الجدل

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى