أرشيف

ردفان تشهد مهرجانا كبيرا يطالب بوضع القضية الجنوبية في اولويات مؤتمر لندن

 شهدت مديرية ردفان بمحافظة لحج (جنوب اليمن) اليوم الثلاثاء مهرجانا كبيرا شارك فيه عشرات الآلاف من أنصار الحراك، في مهرجان عده مراقبون من أكبر فعاليات الحراك وأكثرها تنظيماً.

وقد ألقيت عدد من الكلمات التي طالبت مؤتمر لندن بوضع القضية الجنوبية على رأس جدول أعماله، "وإجبار نضام صنعاء على منح شعب الجنوب حقه في استعادة دولته وعلى قاعدة فك الارتباط". حد تعبيرهم.

 

وأعلن البيان الختامي للمهرجان رفض قوى الحراك لما وصفها "سياسة التوطين في الجنوب"، واعتبروا ذلك "مساساً بحقوق وهوية الشعب الجنوبي". حد تعبيرهم.

 

وقال البيان الصادر عن ما بات يعرف باسم "المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوبي": إن السلطة تمارس سياسة الإفقار بحق "شعب الجنوب" بحيث أصبح يعيش تحت خط الفقر، ومهدد بـ"المجاعة".

 

واتهموا السلطة بـ"استباحة أرض وعرض الجنوب" بعد حرب صيف 1994، قائلين "إن الوحدة السياسية ما بين الدول والشعوب،عملية خاضعة لظروفها ولقدرتها على تامين مصالح أطرافها، ولذلك فهي قابلة للنجاح بقدر ما هي قابلة للفشل".

 

ونوه البيان إلى حق "شعب الجنوب" في استعادة دولته، والعيش "حراً أبياً"، مضيفاً إلى أنه "يخوض نضالاً سلمياً منذُ 7/7/94م وحتى اليوم ويقدم خيرة رجاله على دروب الحرية والاستشهاد في ساحات وميادين النضال السلمي الذين تحصدهم آلة نظام الاحتلال العسكري". حد وصفه.

 

وقال البيان "نطالب بحضور الموقف العربي والإقليمي الذي ظهر أثناء حرب صيف 94 م وتفعيله في الواقع الملموس، ونأمل أن يكون مؤتمر لندن مناسبة لإعادة تفعيل هذه المواقف".

 

وأضاف أن "شعب الجنوب يعلق على هذا المؤتمر أمالاً كبيره، آملين أن يؤدي إلى تفعيل قرارات الشرعية الدولية وتمكين شعب الجنوب من استعادة دولته وتجديد عضويتها واستعادة مقعدها في الأمم المتحدة والجامعة العربيه وكل المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية".

 

وطالبوا بفتح تحقيق دولي لمحاسبة السلطة جراء ما قالوا أنها "جرائم اقترفتها بحق شعب الجنوب أرضاً وإنساناً وثروة".

 

وفيما خرج المشاركون بعد المهرجان في مسيرة كبيرة إلى مقبرة الشهداء، حلقت طائرات حربية في سماء المدينة، وفتحت حاجز الصوت، في محاولة منها لتخويف المتظاهرين.

 

وحضر المهرجان عدد كبير من قادة "الحراك الجنوبي". كما أقيمت مهرجانات أخرى في محافظتي أبين وشبوة (جنوب اليمن).

 

زر الذهاب إلى الأعلى