أرشيف

سجن سفير يمني سابق أدين بالمساس بوحدة البلاد

أفاد مصدر قضائي انه حكم في صنعاء اليوم، الأحد، على أحد الناشطين في اطار الحراك الجنوبي السفير اليمني السابق قاسم عسكر جبران بالسجن خمس سنوات لادانته بتهمة "المساس بوحدة البلاد".

وقال المصدر إن المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب، قضت بحبس السفير اليمني السابق لدي موريتانيا قاسم عسكر جبران مدة خمس سنوات وذلك بعد "إدانته بارتكاب أفعال إجرامية بقصد المساس بالوحدة الوطنية والتحريض على إثارة الفتنة وتعريض سلامة وأمن المجتمع للخطر ونشر أخبار كاذبة، وان هذه الأعمال تستهدف تمزيق الجسد اليمني والتفرقة بين مكوناته".

وقال السفير السابق بعد صدور الحكم إنه لا يعتزم استئنافه. وكان أعلن سابقا انه لا يعترف بشرعية المحكمة.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الارهاب في صنعاء قضت الثلاثاء الماضي بسجن اثنين من قادة الحراك الجنوبي. وحكمت على النائب السابق احمد بامعلم عشر سنوات بعدما دانته بتهمة "المساس بالوحدة والدعوة الى الانفصال وإثارة الشغب والنعرات الطائفية". ورفض بامعلم استئناف الحكم الذي قال انه يعتبره "حكما باطلا وصادرا عن محكمة باطلة، ولن يثنيني عن مواصلة نضالي السلمي".

كما حكمت المحكمة الجزائية في محافظة عدن الثلاثاء على العميد المتقاعد علي محمد السعدي بالسجن لمدة سنة وثلاثة اشهر بتهمة المساس بالوحدة الوطنية والدعوة الى الانفصال. وبرأت المحكمة العميد المتقاعد قاسم الداعري من التهمة نفسها.

ويشهد جنوب اليمن الذي كان يشكل دولة مستقلة حتى 1990 حركة احتجاجية واسعة باتت كافة اطيافها ترفع شعار "فك الارتباط" مع الشمال بالسبل السلمية. ويعتبر سكان جنوب اليمن انهم ضحية للتفرقة ولا يستفيدون من خطط وبرامج التنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى