أرشيف

 ا لمرصد اليمني  يدين قمع التجمعات السلمية، واعتقال مراسل قناة الجزيرة

ادان المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) الإجراءات القمعية التي قامت بها قوات الأمن في مديريتي لودر والمسيمير ضد المشاركين في فعاليات التجمع السلمي، ومن ذلك اعتقال الصحفي مراسل قناة الجزيرة.

ووثق المرصد اليمني لحقوق الإنسان قيام قوات الأمن الثلثاء 27/4/2010 باعتقال الصحفي فضل مبارك في مديرية لودر، ومنعها وصول المواطنين إلى المديرية للمشاركة في الفعالية السلمية التي دعت إليها ما تٌعرف بقوى الحراك الجنوبي. واحتجزت قوات الأمن المواطنين في النقاط الأمنية، ونقلت بعضهم إلى المعتقلات، فيم استمر احتجاز الصحفي مبارك أكثر من ثلاث ساعات لمنعه من القيام بدوره ونشاطه الإعلامي حتى نهاية الفعالية السلمية.

واستنكر المرصد اليمني لحقوق الإنسان، استمرار السلطات الأمنية في انتهاكاتها للحقوق والحريات، ومنع المواطنين من التعبير عن آرائهم بمختلف الأشكال، فإنه يعذٌّ الإجراء بحق الصحفي فضل مبارك إمعاناً في تكميم الأفواه، ومحاولة مستمرة لحجب الحقائق، وإبعاد عيون الإعلام عن التجمعات السلمية للمواطنين لحرمانهم من الحصول على فضاءات كافية للتعبير من ناحية، واستهدافاً لحرية الإعلام ومنعه من تغطية الأحداث بحرية ونزاهة من ناحية أخرى، بالإضافة إلى ضمان عدم كشف الانتهاكات التي تقوم بها، وإبقائها طي الكتمان وعدم خروجها إلى العلن.

وقال المرصد إن ما قامت به قوات الأمن يعد  انتهاكاً خطيراً لحرية الرأي والتعبير متمثلاً في حق التجمع السلمي، ويعتبر تلك الإجراءات قامعة لهذا الحق، واستمراراً لإجراءات قمعية سابقة ممنهجة الهدف منها مصادرة الحريات العامة، وتكميم الأفواه، ومنع المواطنين والناشطين من التعبير عن آرائهم، والتدخل في شؤونهم الخاصة والعامة بممارسات غير دستورية، لا تضع اعتباراً لكل ما نصت عليه الصكوك الدولية الضامنة لحقوق الإنسان، ولا تحترم التزامات البلد بتلك الصكوك والمعاهدات.

زر الذهاب إلى الأعلى