أرشيف

امرأة تؤم صلاة الجمعة للمرة الأولى في بريطانيا

ستصبح كاتبة كندية من أصول باكستانية في الستين من العمر أول امرأة مسلمة المولد في المملكة المتحدة تؤم المصلين من الرجال والنساء في صلاة الجمعة بمدينة أوكسفورد.

المركز الثقافي الإسلامي في مدينة أوكسفورد أكد ان راهيل رضا ستلقي أيضاً خطبة الجمعة أمام المصلين الرجال والنساء مع انطلاق أعمال مؤتمر دولي تحت عنوان (الإسلام: الطريق الى الأمام) ستعقده في كلية سانت أندروز بجامعة أوكسفورد من الحادي عشر الى الثالث عشر من يونيو الحالي.

وأضاف أنه يدافع عن حقوق النساء المسلمات لوضعهن على قدم المساواة في المجتمع الإسلامي، واثبات عدم وجود أي قيود على النساء في الإسلام لكي يؤمّن صلاة الجمعة.

ودعا المركز «المسلمين في بريطانيا رجالاً ونساءً الذين يؤيدون المساواة والتكافؤ بين الجنسين في الإسلام الى حضور صلاة الجمعة التاريخية»، المقررة غداً الجمعة.

وكانت راهيل رضا تلقت تهديدات بالقتل بعدما أمّت صلاة جمعة مختلطة بمدينة تورنتو الكندية منذ خمس سنوات، وقالت في تصريحات صحافية انها «لا تأخذ المهمة التي يقوم بها الامام حين تؤم المصلين، لكنها تريد تذكير الجالية المسلمة ان %50 من أتباعها من النساء الذين هن على قدم المساواة مع الرجل، وعلى قدم المساواة في ممارسة الشعائر، ويستحققّن الاستماع الى أصواتهن». 

زر الذهاب إلى الأعلى