أرشيف

السلطات اليمنية تستنفر قبيلة العولقي ضد القاعدة

 تحاول السلطات اليمنية التي تسعى الى تضييق الخناق على الامام المتشدد انور العولقي، اقناع وجهاء قبيلته النافذة بالمشاركة في مكافحة تنظيم القاعدة.

وافاد مصدر قبلي ان لجنة مؤلفة من وجهاء في القبيلة مقربين من السلطة توجهت الى صنعاء مطلع تشرين الاول/اكتوبر للقاء مسؤولين في محافظة شبوة واقناعهم بتشكيل وحدة من الف رجل مكلفة محاربة تنظيم القاعدة .

وقال النائب في البرلمان اليمني عن الحزب الحاكم  “ابرمنا اتفاقية مع وجهاء القبائل يكونوا بموجبها سندا للحكومة في مواجهة التنظيم المتطرف”.

وزود الحكم المركزي هؤلاء الرجال بذخائز وكلفهم بمهمة هي الاولى خلال تشرين الاول/اكتوبر بتمشيط منطقة جبلية وعرة في معقل القبيلة في شبوة بحثا عن عناصر القاعدة.

وردا على هذه المبادرة، دعا تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب في بيان نشر على احد المواقع الالكترونية الاسلامية الثلاثاء افراد القبيلة الى “عدم التعاون مع الحكومة اليمنية”.

وبحسب مصادر أمنية، فان انور العولقي الملاحق من جانب الولايات المتحدة يعتقد بانه مختبئ في محافظة شبوة.

والبيان الصادر باسم “ابناء العولقي” في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب اسف لعقد وجهاء وزعماء القبيلة النافذة جدا في منطقة شبوة اجتماعا مع مبعوث للحكومة وحذرهم من اي محاولة “للتنكر لاخوتهم واقربائهم للسماح للعدو بقتلهم”.

واوضح عبد السلام العولقي ان “هذا البيان هو بمثابة رد فعل على من يتعاون مع الحكومة”، الا انه استدرك قائلا “لن يتجاوب احد مع بيان القاعدة لانه كان مستفزا لابناء القبيلة وقد تضمن تهديدا مباشرا بالقتل”.

من جانبه، قال صالح عبدالله عبدالسلام احد قادة هذه الفرق المسلحة “تضم الفرقة الواحدة 45 شخصا حيث صرف لكل شخص 3500 طلقة رصاص دون سلاح وقمنا باستخدام اسلحتنا الشخصية للتفتيش عن عناصر القاعدة”.

واشار الى ان فرقته لم تعثر على مقاتلين من القاعدة، الا انها وجدت اثرا يدل على ان عناصر القاعدة فروا من هذا المكان قبل نحو ثلاثة ايام من بدء عملية التمشيط.

الا ان النائب المستقل الشيخ صالح بن فريد العولقي وصف هذه العمليات بانها “مسرحية هزلية مضحكة وفاشلة”.

وتاتي هذه المبادرة بعد ان بدا اليمن الثلاثاء محاكمة الامام العولقي غيابيا، وقد اتهمته المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الارهاب “بتشكيل عصابة مسلحة للقيام باعمال اجرامية واستهداف الاجانب ورجال الامن تحت مسمى تنظيم القاعدة”.

أ. ف. ب.

زر الذهاب إلى الأعلى