أرشيف

انتصار كبير على البلد المضيف

النهار : قصت السعودية شريط افتتاح بطولة «خليجي 20» التي يستضيفها اليمن حتى 5 ديسمبر المقبل بانتصار كبير على منتخب البلد المضيف 4-0 في اللقاء الذي جمعهما أمس على ستاد 22 مايو ضمن الجولة الأولى للمجموعة الاولى التي تضم أيضاً الأزرق وقطر. سجل للسعودية أسامة المولد (4)، ومحمد الشلهوب (85)، ومهند عسيري (71 من ركلة جزاء)، ومشعل السعيد (92).

وتلتقي السعودية التي رفعت رصيدها إلى 3 نقاط مع الأزرق بعد غد في الجولة الثانية، فيما يلعب اليمن مع قطر في اليوم نفسه.

وانطلقت البطولة امس باعلان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح افتتاح المناسبة الرياضية الاشهر في الخليج في حفل رمزي مبسط لكنه معبر وبهيج حمل رسائل ثقافية وفنية متعددة وترجمت لوحاته هموم وتطلعات الأجيال ومزج المنظمون في فقرات الحفل، فنون السينما والموسيقى والرقص التعبيري، والعروض المسرحية، واللوحات الاستعراضية بالفلكور والموروث الشعبي اليمني والخليجي.

واستذكر وزير الرياضة حمود عباد في كلمته خلال الحفل الشهيد فهد الاحمد ودوره الكبير في دعم اليمن ومساندته وتحقيق حلمه في المشاركة مع منتخبات الخليج.

وفرضت القوات اليمنية اجراءات امنية مشددة واستثنائية لتأمين انطلاق البطولة ونشرت القوى الامنية بكثافة على طول الطرقات الرئيسية في عدن وحول الملاعب والفنادق التي تقيم فيها الوفود المشاركة وعلى المرتفعات المحيطة بالمدينة.

وسار اليوم الاول على ما يرام وبلا مشاكل رغم توافد عدد من السياسيين والشخصيات البارزة على ستاد 22 مايو في عدن لحضور الافتتاح وبدا التنظيم جيدا رغم التحديات الامنية وزحف عدد كبير من الجماهير الى الملعب لحضور مباراتي المجموعة الاولى.

وبدأت السعودية اللقاء بضغط مبكر، فحصلت على 3 ركنيات ركنية في أول دقيقتين، قبل أن يفتتح قلب دفاع الاتحاد أسامة المولد التسجيل بضربة رأس بعد ركلة حرة نفذها تيسير الجاسم (4). وساد الارتباك صفوف الفريق اليمني الذي تفاجأ بالهدف المربك، إلا انه سرعان ما استعاد توازنه وهدد المرمى السعودي بفضل تحركات المتألق علاء الصاصي. وكاد منصر باحاج أن يعدل النتيجة إلا أن تسديدته مرت بجوار القائم الأيسر للحارس عساف القرني (12). وظهر تيسير من جديد بتسديدة قوية أبعدها الحارس سالم عوض إلى ركنية لم تثمر عن خطورة (23)، ثم مرر راشد الرهيب عرضية خطيرة لم تجد من يتابعها (24). ورد علي النونو بلعبة مزدوجة جميلة مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى السعودي (34). وطالب النونو بركلة جزاء بعد تدخل من الحارس القرني إلا أن الحكم الإماراتي فريد علي أمر باستمرار اللعب (35). واستطاع «الأخضر» السيطرة على اللقاء في الدقائق المتبقية من الشوط الاول الذي انتهى بتقدم السعودية 1-0.

وبدأ المنتخب اليمني الشوط الثاني باحثاً عن تعديل النتيجة لكنه واجه فريقاً منظماً يجيد اغلاق مناطقه الخلفية، ففشل الصاصي والنونو وهيثم الأصبحي في تشكيل الخطورة على مرمى الحارس القرني، في ظل تألق المولد ورفاقه في الدفاع السعودي.

في المقابل اعتمد «الأخضر» على الهجمات المرتدة واستغلها احداها بأفضل صورة عندما انطلق مهند عسيري من الجهة اليمنى ومرر للشلهوب الخالي من الرقابة فسدد الأخير الكرة بيمناه على يمين الحارس اليمني معززاً تقدم فريقه (58). ووضح تأثر أداء اليمن بعد هذا الهدف، في الوقت الذي كاد فيه سلطان النمري أن يسجل الهدف الثالث لكن عوض تصدي لتسديدته (60)، قبل أن ينجح عسيري في إضافة الهدف الثالث من ركلة جزاء اثر عرقلة باسم العاقل للبديل أحمد عباس (71). وازدادت الأمور سوءاً بالنسبة للمضيف بعد طرد العاقل الذي نال البطاقة الصفراء (73). وسيطر المنتخب السعودي على الدقائق الأخيرة وسط تراجع يمني، وكاد البديل ريان بلال زيادة غلة فريقه لكنه أطاح بعرضية عبد العزيز الدوسري فوق العارضة (86). وأضاف مشعل السعيد الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع بعد هجمة منظمة أنهاها السعيد بتسديدة يسارية في الزاوية البعيدة للحارس اليمني (92).

اليمن – السعودية

النتيجة: 0-4
التاريخ: 22 -11 -2010
الملعب: ستاد 22 مايو
الاهداف: اسامة المولد (4)، محمد الشلهوب (58)، مهند العسيري (71 ركلة جزاء)، مشعل السعيد (90+2) السعودية
تشكيلة اليمن: سالم عوض، عارف ثابت، زاهر محمد، محمد العماري، باسم العاقل، علاء الصاصي، اكرم الورافي (هشام الاصبحي 68)، منصر باحاج، خالد بلعيد، هيثم الاصبحي (اكرم الصلوي 68)، علي النونو (وسام الورافي81).
المدرب الكرواتي يوريسيتش ستريتشكو
تشكيلة السعودية:عساف القرني، راشد الرهيب، اسامة المولد، محمد عيد، مشعل السعيد، تيسير الجاسم (احمد عباس 62)، عبداللطيف الغنام، ابراهيم غالب، محمد الشلهوب، سلطان النمري (عبدالعزيز الدوسري 78)، مهند العسيري ريان بلال (80).
 المدرب: البرتغالي جوزيه بيسيرو
الحكم: فريد علي (الامارات)
الانذارات: محمد عيد، مشعل السعيد ( السعودية)،
الطرد: باسم العاقل ( اليمن)

زر الذهاب إلى الأعلى