أرشيف

وثائق ويكيليكس المسربة في عبارات رئيسية

حصلت ويكيليكس على حوالي 250000 برقية دبلوماسية مسربة من وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن وسفاراتها تكشف ما وراء كواليس العالم الدبلوماسي، وتضمنت البرقيات المسربة بعض التعليقات القاسية بالنسبة لزعماء العالم.

إيران:حيفة الجارديان البريطانية، وهي واحدة من خمس صحف تمكنوا من الوصول إلى الوثائق مع صحيفة نيويورك تايمز ، لوموند ، البايس و دير شبيجل، أن “تسريب البرقيات تسبب في خلق أزمة دبلوماسية عالمية”.

نظرة عامة لكشف بعض عبارات ويكيليكس الرئيسية:

• إيران : يتعين “قطع رأس الثعبان”

هذا وقد كشفت البرقية الدبلوماسية الخوف الناجم عن البرنامج النووي الإيراني في العالم العربي. كما دعت السعودية صراحة واشنطن لمهاجمة إيران قائلة “لا يمكننا الثقة بالإيرانيين”، هذا ما أكده الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في آذار / مارس 2009 لمستشار البيت الأبيض لمكافحة الإرهاب ، جون برينان . ودعا الملك بنفسه الدبلوماسيين الأمريكيين إلى “قطع رأس الثعبان”، وحذر من انه “إذا نجحت إيران في تطوير أسلحة نووية، فأن الجميع في المنطقة، سيفعل الشيء نفسه”.

انعدام الثقة في الرياض ولدت خوف لدى كل من ملك البحرين (“هذا البرنامج يجب أن يتوقف”) ، أمير دولة قطر (” يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم”). أما ولي عهد إمارة أبو ظبي ، فقد أشار إلى تدخل “القوات البرية” ضد المواقع الإيرانية. الرئيس المصري ، حسني مبارك ، يشعر ب “كراهية عميقة للجمهورية الإسلامية” ،بحسب ما قاله دبلوماسي مقره في القاهرة.

صحيفة لوموند الفرنسية

زر الذهاب إلى الأعلى