أرشيف

138 ألفاً يشتركون في استفتاء “العربية.نت” حول انضمام اليمن لمجلس التعاون

حقق استفتاء “العربية.نت” لهذا الأسبوع الذي يطرح سؤالاً حول انضمام اليمن إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال 4 أيام أكثر من 138 ألف مشاركة في التصويت حتى الآن، ليصبح بذلك أكبر استفتاء تطرحه المواقع الإلكترونية العربية والعالمية تفاعلاً وإقبالاً.

وتميز معدل التصويت بالزيادة المستمرة، إذ شهد الموقع دخول نحو 25 ألف مصوت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة بمعدل يزيد على 1000 صوت كل ساعة، وهو أيضاً أكبر معدل تصويت في فترة زمنية مماثلة بين كل المواقع العالمية.

على اليمن أن يستعيد عافيته أولا

من جهته علق الكاتب والمحلل السياسي الكويتي الدكتور عايد المناع أنه يتمنى أن يرى اليمن في حال أفضل، لكن في الوقت الحالي لا يجد ما يشجع الخليجيين أن يجعلوا اليمن عضوا في مجلس التعاون من ناحية اقتصادية، وسياسية واجتماعية.

وقال في حوار مع الزميل محمود الورواري في نشرة الرابعة إن البطالة في اليمن عالية جدا، وهذا يتطلب من دول الخليج أن تقدم مساعدات أكبر لليمن، كما أن الانتماءات القبلية هي المسيطرة على الوضع الاجتماعي، والنظام السياسي اليمني جمهوري، بعكس الدول الخليجية التي تعتمد نظام توريث الحكم.

وقال إن اليمن كان لها موقف مخالف لموقف دول الخليج ضد الكويت مطلع التسعينات، وهو عامل تاريخي لا يمكن جاهله، والخليجيون يعرفون أوضاع اليمن سياسيا، ويعتبرونها معرفة مهمة، ويكاد اليمن المجتمع الوحيد في المنطقة التي يكون لدى شعبها من الأسلحة أكثر من الدولة نفسها.

وقال إن على اليمن أن يستعيد عافيته أولا، حتى لا ينقل الأمراض إلينا، ويتخلص من المشاكل ويكون دولة قوية، ثم يدعى إلى الانضمام لدول الخليج.

اهتمام الشباب العربي بالقضايا السياسية

ويأتي هذا التفاعل الكبير مع استفتاء “العربية.نت” دليلاً على اهتمام الشباب العربي بالقضايا السياسية الحياتية الحيوية، وكذلك ليثبت النجاح الذي حققه الموقع بعد إطلاقه في نسخته الجديدة.

ويدور الاستفتاء الذي نشر السبت الماضي 11-12-2010 حول الآثار المترتبة على انضمام اليمن إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وهل سيشكل دعماً للمجلس أم سيجره نحو الأسفل، أم سيحمي اليمن من الانهيار أو يحمي المنطقة من الإرهاب.

وصوّت المشاركون حتى مساء الأربعاء 15-12-2010 بنسبة 74% لصالح الخيار الذي يقول إن انضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي سيجر المجلس إلى الأسفل، ورأى 23% أن انضمام اليمن إلى المجلس سيدعم من قوته، في حين أن 3% من الأصوات أيدت أن الانضمام سيحمي اليمن من الانهيار. بينما رجح 1% فقط أن خيار الانضمام سيحمي منطقة الخليج من الإرهاب.

وكان استفتاء الأسبوع الماضي عن موقع “ويكيليكس” قد حقق ما يزيد على 23 ألف مشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى