أرشيف

قتيل في عدن.. واعتصام مفتوح في صنعاء

لافتات رفعها المتظاهرون في عدن تطالب باسقاط النظام في اليمن (ا ف ب)
صنعاء – وكالات – تحولت التظاهرات المطالبة باسقاط النظام في اليمن الى اعتصام مفتوح في صنعاء بعد اعلان المعارضة الانضمام اليها.
وبدأ الالاف يتجمهرون امام جامعة صنعاء ووصل عددهم الى حوالى ستة الاف، وذلك بعد ان اعلنت المعارضة البرلمانية المنضوية تحت لواء «اللقاء المشترك» العودة الى التظاهر بعد انسحابها من الشارع في الثالث من فبراير.
وانضم نواب وناشطون ومعارضون من غير الطلاب الى الاعتصام امام جامعة صنعاء التي تحولت الى معقل للحركة المناهضة للنظام.
ورفع المتظاهرون شعارات مطالبة باسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبدالله صالح،ومنها «ارحل» ،و «الشعب يريد التغيير».

لن أرحل
واذ اكد الرئيس صالح انه لن يرضخ ولن يرحل الا عبر صناديق الاقتراع، حرم علماء البلد برئاسة الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الاعتداء على المتظاهرين السلميين واعتبروا في رأي شرعي لافت ان التظاهر شكل من اشكال «الامر بالمعروف والنهي عن المنكر».
وعلى الصعيد السياسي، دعا العلماء الذين يمثلون التركيبة الطائفية لليمن، اي السنة والزيديين، الى «عقد مؤتمر وطني بمشاركة كل القوى السياسية والاجتماعية والاتفاق على حلول و تشكيل حكومة اجماع وطني مؤقتة من ذوي الكفاءات ، تشرف على اجراء انتخابات حرة ونزيهة وآمنة».

أكثر تنظيماً
وشكل المعتصمون لجانا لتنظيم الاعتصام ومنع اي تدخل من مناصري الحزب الحاكم الذين كانوا يهاجمون الطلاب بشكل يومي بالحجارة والعصي والهراوات، وحتى بالفؤوس والاسلحة بحسب بعض المتظاهرين. ونظموا حملة تبرعات لدعم بقائهم في الساحة التي باتوا يطلقون عليها اسم «ساحة الحرية»، من خلال تأمين الماكل والمشرب والاغطية.

الحوثيون تظاهروا
وفي تطور لافت، انضم الحوثيون الى الاحتجاجات، و تظاهر عشرات الآلاف في صعدة بدعوة من زعيمهم عبد الملك الحوثي ومن اللقاء المشترك، اي المعارضة البرلمانية.
وكان الحوثي اصدر بيانا اكد فيه «وقوفنا الكامل مع أبناء شعبنا».

مقتل متظاهر
وجنوبا في عدن، افادت مصادر طبية ان متظاهرا اسمه علي الخلاقي قتل واصيب اربعة فجر أمس اثر اطلاق قوات الامن النار على محتجين بالقرب من اطارات مشتعلة .
وبذلك ترتفع حصيلة قتلى الاحتجاجات الى 12 اضافة الى عشرات الجرحى.
الى ذلك، يعتصم آلاف الشبان في محطة الرويشان للنقل العام في حي المنصورة بعدن منذ ثلاثة ايام، و مئات آخرون في حي خور مكسر.

زر الذهاب إلى الأعلى