أرشيف

مشروع وثيقة التحالف المدني للثورة الشبابية – نسخة 2 منقحة

مشروع وثيقة  التحالف  المدني  للثورة  الشبابية – نسخة 2 منقحة

 


الرؤية:


إقامة دولة مدنية ديمقراطية برلمانية تتفاعل بوعي مع معطيات العصر، تُؤسس على قاعدة المواطنة، والعدالة الاجتماعية، والتعددية السياسية والحزبية، وحرية الرأي والتعبير لكل الناس دون تهميش أو تمييز أو أقصاء، وترتكز على قواعد التداول السلمي للسلطة.. دولة مرجعيتها الدستور والقانون وتقوم على نظام المؤسسات، وحيادية القوات المسلحة وأجهزة الأمن، ومبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية.



المبادئ
:


– للقضية الجنوبية الأولوية في المرحلة الجديدة لليمنيين بما يضمن حلا عادلا ومرضيا للجنوبين والوصول إلى تسوية تاريخية لها ..


ـ اعطاء قضية صعدة اهتمام وأولوية، والقضاء على الأسباب ومعالجة الآثار التي خلفتها حروب صعدة الستة.


ـ التأكيد على بناء حياة ديمقراطية حرة وحقيقية بدولة مدنية ونظام حكم برلماني .


ـ الفصل بين السلطات الثلاث وتحقيق استقلال كامل للقضاء وبناء برلمان قوي منتخب ديمقراطيا يضمن دورا رقابيا وتشريعيا فاعلا.


– اعتماد الانتخابات الحرة والنزيهة آلية لتحقيق الديمقراطية.


ـ التوزيع العادل للثروة بحيث تشمل الفقراء والمهمشين ومحدودي الدخل، وكذا المحافظات والمناطق الأكثر حرمانا ومعاناة.


– مكافحة العنف والإرهاب وتجفيف منابعه وإزالة الأسباب التي ولدته وانتجته.


– حماية الثورة ومكتسباتها.


– الالتزام بمواثيق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية وعلى رأسها تشريعات حقوق الإنسان والمعاهدات المناهضة لكافة أشكال التمييز ضد المرأة بما يكفل حقها في المشاركة الفاعلة في المجال العام وصناعة القرار .



الأهداف
 العامة:


ـ الانتقال إلى النظام البرلماني والمؤسسي والحكم المدني، والرشيد والتداول السلمي للسلطة تحقيقاً لمطالب الشعب وتطلعاته.


ـ تحرير وتعددية وسائل الإعلام والاتصال واستقلاليتها، وإطلاق حريات الرأي والتعبير إلى أقصى مدى ممكن، ونشر وترسيخ مبادئ قيم الحرية والديمقراطية في الوعي الاجتماعي والسياسي وتجسيدها في السلوك والواقع المعاش ..


ـ إعادة تأهيل كافة المؤسسات التعليمية وإعادة صياغة المناهج الدراسية على نحو يستجيب لروح العصر ويؤسس ليمن جديد ولدولة مدنية حديثة وقوية وديمقراطية..


ـ الوقوف بحزم ضد أعداء الثورة من الفاسدين وأعداء التقدم والتغيير والديمقراطية الذين يحاولون الإنقضاض على الثورة أو احتواءها أو حرفها عن مسارها وأهدافها ..


– تحقيق تنمية شاملة وعدالة اجتماعية، وإيجاد حلول فعلية للبطالة والفقر، ورفع مستوى الدخل الفردي والقومي وتحقيق مستوى عال من الضمان الصحي والاجتماعي والحياة الكريمة.


ـ “إنهاء كافة ملفات الصراع السياسي القديمة في اليمن بما يكفل جبر الضرر لكافة الضحايا ووفق آليات العدالة الانتقالية.”



أهداف
 الثورة المرحلية :


ـ تنحي علي عبد الله صالح عن الرئاسة وعزل جميع اقاربه حتى الدرجة الرابعة من المناصب القيادية في المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية .


ـ صياغة دستور جديد يستفتى عليه شرط أن يتضمن مبادئ وأهداف هذه الوثيقة وبما يؤسس لدولة مدنية حديثة وحكم رشيد ونظام ديمقراطي متطور وحقيقي.


– تحقيق مهام الفترة الانتقالية وتحديد مدتها بحيث لا تزيد أقصاها عن سنة واحدة.


– حل مجلس النواب ومجلس الشورى والحكومة، وإقالة المحافظين وحل المجالس المحلية.


– إسقاط النظام القائم ومنظومته الفاسدة ومحاكمة رموزه المتورطة بالفساد ونهب المال العام واستعادته لخزينة الدولة.


ـ التحقيق والنظر في وضع حزب المؤتمر الشعبي العام ومصادر ممتلكاته وأمواله ومشروعيتها وفساد مسؤوليه وحله عبر القضاء إن وُجد مسوغا لذلك..


ـ حل وزارة الإعلام، والاستعاضة عنها بلجنة وطنية ترسم السياسات الإعلامية في إطار كفالة وضمان حرية الراي والتعبير بكافة الوسائل، وخضوع هذه اللجنة وعملها لرقابة البرلمان..


ـ حل الحرس الجمهوري والحرس الخاص والأمن المركزي ودمجهم في القوات المسلحة واخضاعها لوزارة الدفاع..


ـ حل مجلس الدفاع الوطني، وجهاز الأمن القومي، وجهاز الأمن السياسي، وإنشاء جهاز أمن يتبع وزارة الداخلية يلتزم بالدستور الجديد وقضايا الشعب والوطن..


ـ ملاحقة ومحاكمة عادلة للفاسدين ومن تورطوا أو ساهموا في قتل أبناء الشعب أو ارتكبوا جرائم وانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن .


ـ تقديم كل المسؤولين المتسببين أو المشاركين في قتل الشهداء في ساحات التغيير في مختلف محافظات الجمهورية، سواء بإطلاق النار أو إصدار الأوامر أو التخلي عن حمايتهم للمحاكمة العادلة.


ـ عدم الإعتراف بحالة الطوارئ، وإلغاء المحاكم العسكرية والإستثنائية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين..


– حيادية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتطويرها، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية بما يسمح بالمراقبة الشعبية على أدائها وعملها، وحضر إنشاء أي أجهزة أمنية أو عسكرية تعمل خارج نطاق الدستور والقانون أو تابعة لجهات غير خاضعة لرقابة البرلمان.



آليات
 الفترة  الانتقالية: 


– الفترة الانتقالية هدفها التنظيم والانتقال الديمقراطي للسلطة وحشد الطاقات لبناء أسس ومداميك الدولة المدنية الحديثة والعصرية القائمة على أسس الديمقراطية وسيادة القانون وثقافة حقوق الإنسان.  


– تشكيل مجلس وطني انتقالي يمثل فيه الشباب والمجتمع المدني والقوى السياسية الحية يتولى الآتي:


1- تحديد فترة انتقالية غير قابلة للتمديد تبدأ بإعلان دستوري للثورة يتم بموجبها حل مجلسي النواب والشورى والمجالس المحلية والمحافظين ..


2ـ تشكيل لجنة من المتخصصين القانونيين وذوي الخبرة لصياغة دستور جديد يؤسس لدولة مدنية حديثة وعصرية تعتمد فيه القائمة النسبية قاعدة لنظام حكم برلماني قوي والتأكيد فيه على التداول السلمي للسلطة.. ويحدد الدستور الجديد فترة رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية مدة أربع سنوات وأن لا تزيد عن دورتين انتخابيتين.


3ـ ينتخب المجلس الوطني من وسطه مجلس رئاسي مؤقت من تسعة أشخاص مدنيين على أن يكونوا جميعا من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة وأن لا يكونوا من أعمدة النظام السابق، وذلك لمدة لا تزيد عن عام واحد على أن لا يرشح أياً منهم في الانتخابات الرئاسية القادمة أو يدخل في تشكيل الحكومة بعد الفترة الانتقالية. وأن تكون مهمة هذا المجلس الآتي:


ـ الدعوى إلى حوار وطني شامل والبت بالقضايا الهامة وفي طليعتها القضية الجنوبية وقضية صعدة كونها قضايا عادلة وملحة ..


ـ أن يكلف المجلس الرئاسي شخصية وطنية نزيهة ولديها خبرة ومتفق عليها لتشكيل حكومة كفاءات (تكنوقراط) خلال فترة لا تزيد عن شهر مهمتها إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية..



التحالف يعلن
: 


يعلن التحالف المدني للثورة الشبابية أن الثورة ستظل مستمرة إلى أن تتحقق كامل أهدافها المشروعة وأن شباب التحالف قد خرجوا إلى ميادين وساحات التغيير في كافة محافظات اليمن ولن يعودوا إلى منازلهم إن لم تحقق مطالبهم، فهم قادرون على صنع التغيير من أجل غدٍ أفضل وسيقدمون في سبيل هذا الهدف الغالي والنفيس.. الروح والدم فداء للوطن والحرية والتحرر من التخلف والاستبداد.

زر الذهاب إلى الأعلى