أرشيف

(فيديو) مئات الآلاف في مسيرات نوعية وسط دعوات لمسيرات مليونية وعصيان مدني يوم غد

حمدي ردمان، وعبدالله ناجي- يمنات


صنعاء– تظاهر اليوم الثلاثاء مئات الآلاف من المحتجين في مسيرات صباحية ومسائية في إب وتعز والحديدة وعدن، أكبرها كانت في إب، حيث احتشد مئات الآلاف من المواطنين في مسيرة جابت شوارع المدينة صباح اليوم.


وتأتي هذه المظاهرات في سياق تصعيدي للثورة الشعبية التي تشهدها اليمن منذ أكثر من شهرين، وذلك للتأكيد على مطلبهم الرئيسي المتمثل في الرحيل الفوري للرئيس صالح وأقربائه عن السلطة وتقديمهم للمحاكمة، والتعبير عن رفضهم لمبادرة دول مجلس التعاون التي لم تتضمن التنحي الفوري للرئيس وأقاربه ومحاكمتهم.


وفي مدينة الحديدة، أصيب مساء اليوم 8 متظاهرين على الأقل عندما هاجم مسلحون يرتدون زياً مدنياً بالرصاص والحجارة مسيرة حاشدة شارك فها عشرات الآلاف من المدنيين.


وشهدت المدن مسيرات متعددة ونوعية، ففي مدينة تعز كانت هناك مسيرة نسائية وأخرى شبابية، بينما شهدت مدينة عدن الساحلية مسيرة لطلاب الجامعة. كما شهدت المظاهرات و ساحات الاعتصام مشاركة كبيرة من قبل طلاب المدارس والمعلمون ورجال القبائل قطاعات أخرى.


يأتي هذا فيما أُعلن في ساحات الاعتصام عن الخروج بمسيرات مليونية يوم غد الأربعاء، وتنفيذ عصيان مدني في صنعاء والحديدة من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 ظهراً.

من يوميات ساحة التغيير


وعجت ساحة التغيير في العاصمة صنعاء بعشرات الآلاف من المعتصمين وسط هطول الأمطار، وهتفوا: “يا منزِل الأمطار.. أسقط علي الصرصار”.


كما انضم المئات من رجال قبيلة “نهم” إلى الساحة وأعلنوا تأييدهم للثورة.


وأطلق تكتل “التحالف المدني للثورة الشبابية”، والذي يضم ثلاثين ائتلاف لشباب الثورة، مبادرة تنظيف للساحة، وكان بين المشاركين في حملة التنظيف عضو مجلس النواب/ أحمد سيف حاشد، وهو أحد القياديين البارزين في إطلاق شرارة الثورة في منتصف يناير.



فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى