أرشيف

عصيان مدني في لحج والضالع

شهدت محافظتا لحج والضالع جنوبي اليمن اليوم الأربعاء عصياناً مدنياً ناجحاً استجابة لدعوة شباب الثورة للعصيان يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع.
 ففي محافظة لحج نقل مراسل الجزيرة نت ياسر حسن عن الناشط في الثورة عبد الله صلاح قوله إن نسبة العصيان بلغت 80%، وإن معظم المحلات شوهدت مغلقة، وإن الأمن انتشر في أنحاء المدينة وأطلق النار عشوائيا على محتجين أغلقوا بعض الطرقات وأحرقوا الإطارات فيها.
وأضاف صلاح أن معظم المرافق الحكومية شوهدت مفتوحة ولكن تحت حراسة مشددة.
وفي محافظة الضالع، قال الصحفي محمد المنتصر للجزيرة نت إن ضاحية قعطبة شهدت عصياناً مدنياً بنسبة 70% شلت خلاله حركة المواصلات، وأغلقت المحال التجارية أبوابها.
وقال المنتصر إن المدينة شهدت أيضاً مسيرة حاشدة تطالب بإسقاط النظام وتصعيد فعاليات الثورة حتى تحقق أهدافها. كما شهدت ضاحية الشعيب مسيرة تطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبد الله صالح.
 يشار إلى أن ضاحية الشعيب تعد من أبرز معاقل الحراك الجنوبي وأنها كانت تنادي بالانفصال. غير أنها بدأت منذ أيام تخرج في مسيرات تطالب بإسقاط النظام وتؤيد الثورة ورحيل الرئيس.
 يأتي ذلك بينما تستعد محافظة عدن جنوبي اليمن لعصيان مدني جديد اليوم الأربعاء.
أما في مدينة تعز فقد خرجت النساء إلى الشوارع للمطالبة بخلع الرئيس، ورددت المشاركات هتافات تدعو الجيش للانضمام إلى الثورة الشعبية المطالبة بإسقاط النظام.
 وشهدت جزيرة سُقَطْرَى اليمنية مسيرة تطالب بالزحف نحو القصر الرئاسي وإسقاط النظام.
 من ناحية أخرى، ذكر مسؤولون أمنيون أمس الثلاثاء أن جنديين يمنيين ومدنيا لقوا مصرعهم عندما شن مسلحون يُعتقد أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة هجوما على نقاط أمنية في مدينة المكلا شرقي البلاد.
 وذكرت وكالة رويترز أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب استغل ظروف اليمن -الذي ظل يشهد منذ ثلاثة أشهر موجات احتجاج تطالب بإزاحة الرئيس علي صالح من سدة الحكم- لتصعيد عملياته في محافظات البلاد التي تعاني من ضعف الإدارة.


المصدر:الجزيرة + أسوشيتد برس

زر الذهاب إلى الأعلى