أرشيف

أدونيس أول شاعر عربي يفوز بجائزة جوته

أ ش أ : تذهب جائزة جوته للمرة الأولى لشاعر عربي، وهو الشاعر السوري الكبير أدونيس، الذي اعتبرته لجنة التحكيم “أهم شاعر عربي في عصرنا”.

ورأت اللجنة -في حيثيات منحها الجائزة- أن على أحمد سعيد أدونيس، الذي ولد بسوريا في عام 1930، نجح في نقل منجزات الحداثة الأوروبية إلى الثقافة العربية، مؤكدة أن الجائزة تمنح لأدونيس لموهبته الشعرية الفائقة وتوجهه الكوزموبوليتي ومساهماته في الأدب العالمي.

وتمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية 50 ألف يورو كل ثلاثة أعوام، ويقام حفل التكريم في فرانكفورت، مسقط رأس يوهان فولفجانج فون جوته، ومن الحاصلين على الجائزة في السنوات الماضية الكاتب الإسرائيلي عاموس أوز، ومصممة الرقصات بينا باوش، والناقد الأدبي مارسيل رايش راينتسكي.

الشعراء يدلون بشهادتهم عن أدونيس

من جانبه، أكد الشاعر المصري عبد المنعم رمضان -في حديثه لإذاعة الدويتشه فيله الألمانية- استحقاق أدونيس لجائزة نوبل “التي تأخرت عليه كثيرا”، واعتبر أن العرب “وبسبب عدم قدرتهم في الخروج من عصورهم الوسطى وبسبب الاستعمار الذي طال أمده، وبسبب الصراع العربي الإسرائيلي، لكل هذه الأسباب، منح العرب القيمة أغلب الوقت للشعراء الذين يعبرون عن تلك الهموم السياسية حتى لو كانت قيمتهم الفنية أقل بكثير”.

وإذا كانت قيمة أدونيس وإنجازه الشعري محل إجماع تقريبا بين النقاد والشعراء العرب، لا سيما بعد وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، فإن كثيرين وجهوا له انتقادات حادة في الفترة الأخيرة، ربما بسبب مكانته الكبيرة تحديدا، إذ كانوا ينتظرون من الشاعر السوري الأصل موقفا أشد وضوحا من الاحتجاجات في سوريا وكلمات أكثر صراحة في مهاجمة النظام السوري الذي يقتل مدنين مسالمين عزل.

ويقول الشاعر حسن نجمي: “ليس دفاعا عن أدونيس، ولكن علينا ألا نطالب الشعراء أو الفنانين أو المبدعين بأن يكرروا دور السياسيين ، خطاب أدونيس يتضمن نقدا جوهريا للبنيات الديكتاتورية العربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى