أرشيف

(فيديو) رفض واسع في أوساط الثوار لإعلان تشكيل مجلس انتقالي من قبل ما يسمى بـ مجلس شباب الثورة

حمدي ردمان- لـ “يمنات”


صنعاء-أعلن مكون يطلق على نفسه اسم “مجلس شباب الثورة الشعبية”، تقوده الناشطة توكل كرمان وخالد الآنسي وميزار الجنيد، صباح اليوم السبت، عن تشكيل مجلس انتقالي رئاسي لإدارة شئون البلاد للمرحلة المقبلة بعد أن يتم الإعلان عن سقوط نظام على صالح نهائياً وفقاً لما ورد في نص البيان الصادر عن مؤتمرهم الصحفي المنعقد بساحة التغيير.

إلا أن مبادرة الإعلان عن المجلس الانتقالي من قبل “مجلس شباب الثورة الشعبية” لاقت رفضاً واسعاً من شباب الثورة، وذلك لعدم دخوله في مشاورات مسبقة مع مكونات جميع ساحات الجمهورية. واعتبرت عدد من ائتلافات شباب الثورة أن الإعلان عن مجلس انتقالي يأتي ضمن تصرف فردي ولا يمثل شباب الثورة المرابطين بجميع ميادين وساحات الجمهورية.

وصرح الناشط الحقوقي/ أحمد سيف حاشد، رئيس “التحالف المدني للثورة الشبابية”، وهو واحد من أهم الائتلافات الثورية الفاعلة في ساحات الثورة، صرح بالقول: “ليس لدينا علم بهذا التشكيل، ويريبنا إعلانه على هذا النحو وفي هذا الوقت، ولا يعبر عن الشباب في ساحات التغيير ويضر بالثورة ويعيقها , وربما يحرفها عن مسارها السلمي. وأضاف “حاشد” قائلاً: “إن تشكيل المجلس تم بطريقة خالية من أي ديمقراطية أو تشاور مع المكونات الفاعلة والحية في الثورة، بل تم بطريقة وأسلوب إقصائي ولا يختلف عن سلوك النظام التي تطالب الثورة بإسقاطه”.

وأردف حاشد بالقول: ” نخشى أن يكون هذا الإعلان مقدمة لعمل عسكري ومواجهات مسلحة خارج إطار سلمية الثورة”.


يذكر أن الحراك الجنوبي رفض تشكل المجلس الانتقالي، وأفادت بعض المصادر الإعلامية أن القاضي فهيم عبدالله محسن صالح لا يعلم عن تشكيل المجلس ولم يتم التواصل معه مسبقاً. 


وأكد مجلس شباب الثورة الشعبية الذي تترأسه “كرمان” أن المجلس الانتقالي سوف يتولى مهام الحكم لفترة انتقالية بحيث لا تتجاوز عن تسعه أشهر وسوف يقوم بتنفيذ أهداف الثورة ومطالب الشباب، بحيث يكلف المجلس شخصية من بين أعضائه بتشكيل حكومة تكنوقراطية.



وضم المجلس الانتقالي الرئاسي 17 شخصية من الشخصيات تنتمي إلى الأطياف والتكتلات السياسية، من بينها الحراك ومعارضة الخارج وأحزاب اللقاء المشترك والمنشقين عن الحزب الحاكم.



الجدير بالذكر إن المجلس المعلن قد خلا من شخصيات تمثل جماعة الحوثيين.


وأعلن مجلس شباب الثورة عن تشكيل مجلس وطني يضم 501 عضواً من مختلف الأطياف يضطلع بمهام تشريعية خلال الفترة الانتقالية ويعمل على الإعداد لصياغة دستور جديد للبلاد.


كما كُلف المجلس اللواء عبدالله علي عليوة بالقيام بمهام القائد العام لقوات المسلحة والأمن ويتولى رئاسة مجلس الدفاع الوطني لحماية البلاد وتوحيد المؤسستين العسكرية الأمنية وإعادة بنائهما على أسس وطنية حديثة.


وتكليف القاضي فهيم عبدالله محسن صالح بالقيام بمهام رئيس القضاء الأعلى بحيث يتولى إعادة بناء السلطة القضائية بما يكفل استقلاليتها وحياديتها.


 


أسماء المجلس الرئاسي الانتقالي الذي أعلن اليوم على النحو التالي:


1- حيدر أبو بكر العطاس


2- حورية مشهور


3- سعد الدين بن طالب


4- صخر الوجيه


5- علي ناصر محمد


6- عيدروس النقيب


7- محمد باسندوة


8- محمد عبدالملك المتوكل


9- محمد أبو لحوم


10- عبدالله سلام الحكيمي


11- جمال المترب


12- صادق على فرحان


13- عبدالله حسن الناخبي


14- علي عشال


15- محسن محمد فريد


16- محمد السعدي


17- يحيى منصور أبو أصبع .



شباب الثورة ينددون بتحريض الزنداني ويرفضون الوصاية



وفي ساحة التغيير تجمهر المئات من شباب الثورة رافضين الوصايا من الأحزاب السياسية ورفضاً للتدخل الأجنبي من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية مطالبين الرياض و واشنطن باحترام إرادة الشعب اليمني في تقرير مصيره .


وطالب شباب الثورة بالتصعيد والحسم الثوري قبل فوات وعدم تفويت الفرصة التي معهم الآن .


كما رفض شباب الثورة المتجمهرون وسط الساحة فتوى الشيخ عبدالمجيد الزنداني بعدم شرعية الدولة المدنية الحديثة.


وأفد بعض الشباب لمراسل يمنات إن ما قام به النزداني من فتوى ضد الدولة المدنية الحديثة لا تمثل إلا نفسه فقط، معتبرين أن الرد جاء سريعاً من الشعب اليمني الذي خرج عن بكرة أبية يوم أمس الجمعة في ” جمعة الدولة المدنية الديمقراطية ” وقال الشباب أن تلك الملايين هي رسالة واضحة المعالم للزنداني وغيره ممن لا يريدون الدولة المدنية الحديثة .


واتهم شباب الثورة الشيخ الزنداني بأنه يحرض ضد شباب الثورة من خلال التصريحات التي يصدرها بعدم شرعية الدولة المدنية.


كما دان شباب الثورة تشكيل مجلس انتقالي أعلن عنه اليوم، ورفض الشباب هذا المجلس وقالوا أنه لا يمثلهم وإنما يمثل كرمان والآنسي والجنيد.


وهتف الشباب هتافات سمعت منها ” الشعب يريد إسقاط النظام ” حرية حرية.. نشتي دولة مدنية ” يا قادة المشترك: دم الشهداء أمانة.. كله إلا الخيانة” “متعبناش ما تعبناش.. الحرية ميش ببلاش ” يا إدارة المنصة.. هي ثورة ميش رقصة ” “يا شباب المشترك جيب القادة واتحرك “..

معرض صور في ذكرى أربعينية محرقة تعز

من جانب أخر، افتتح “تجمع شباب الثورة المستقيل” بساحة التغيير صباح اليوم معرضاً للصور الفوتوغرافية لذكرى الأربعين لمحرقة تعز التي أرتكبها نظام صالح بحق المعتصمين بساحة الحرية وضم المعرض العديد من الصور التي جسدت قبح وبشاعة الجريمة.


وقد حضي المعرض بحضور كبير من قبل شباب الثورة، ووقع الشباب على دفتر الملاحظات، مطالبين محكمة الجنايات الدولية بإصدار مذكرة قبض على علي عبد الله صالح ونجله أحمد وعبد الله قران مدير أمن تعز وآخرين لما ارتكبوه من جرائم إبادة بحق المعتصمين السلميين في ساحة الحرية بتعز.


وأفاد القائمون على المعرض لمراسل “يمنات” أن المعرض سوف يستمر عدة أيام ليعرف الرأي المحلي وشباب الثورة حجم الجريمة البشعة التي أرتكبها نظام صالح .

فيديو


زر الذهاب إلى الأعلى