أرشيف

محمد العنيزي: “الحسن والحسين” عملٌ توافقيٌّ لكنَّه لن يرضي جميع الأطراف

في حوار مع “إيلاف”، تحدَّث المنتج، محمد العنيزي، المدير التنفيذي لشركة “المها” الكويتيَّة، عن المسلسل الجديد “الحسن والحسين”، الذي سيعرض خلال شهر رمضان ومن المتوقَّع أن يثار جدلٌ حوله، كما تحدث أيضًا عن فيلم ومسلسل “الإمام حسن البنا” اللذين تعتزم الشركة تقديمهما.

 

التقت “إيلاف” المنتج محمد العنيزي مدير شركة المها الكويتية للإنتاج الفني خلال زيارته العاصمة المصرية القاهرة، حيث تحدث خلال اللقاء عن المسلسل الجديد “الحسن والحسين” الذي سيتم عرضه في رمضان بعد اكثر من 3 سنوات من التحضير، وعن فيلم الإمام حسن البنا جدد تأكيده أن الشركة تعتمد في الفيلم والمسلسل على الفنان رشيد عساف لتجسيد دور البطولة فيهما.

اثار مسلسل “الحسن والحسين” الذي يستعد عدد من المحطات الفضائية لعرضه خلال رمضان الجدل حوله؟
اثير حول العمل الكثير من الاقاويل والمشكلة ثارت على الفكرة عندما قمنا بطرحها، وعندما بحثنا في المراجع التاريخية والدرامية وجدنا أن هذه الحقبة التاريخية المهمة التي تبدأ من مقتل السيد عثمان وحتى وفاة الحسين في كربلاء لم يتعرض لها اي عمل درامي او سينمائي، لذا تحمست للعمل ولم نبخل في الشركة عليه باي شيء سواء في الوقت او التكلفة المالية التي وصلت الى 7 ملايين دولار تقريبا، فالمسلسل حصل على إجازة للعرض من خلال 35 فتوى شرعية من المشايخ وكبار علماء المسلمين، وتم تصويره في المغرب والأردن وبيروت واستغرق 3 سنوات تقريبا.

والعمل يعتبر توافقيا ومبنيا على حسن الظن والعلاقة الطيبة بين الصحابة وآل البيت، حاولنا من خلال العمل طرح القضايا الجدلية بوجهة نظر توافقية لكني اعرف انها لن ترضي كل الاطراف، وتعرضنا لحروب كثيرة خلال التحضير للمسلسل كي لا يخرج الى النور.

كيف ترى هذه الضجة؟
ضجة صحافية ليست اكثر لأن المسلسل يستعرض الفتنة التي ما زلنا نعاني منها حتى الان كمسلمين، وهذه الضجة لم تضر العمل على العكس افادته من وجهة نظري خصوصًا ان المشاهد الذي سيتابع المسلسل سيتكشف ان كل شيء في المسلسل تم تنفيذه بمهارة وإتقان من ديكورات وأماكن تصوير وغيرها من العوامل الفنية في اي عمل درامي.

هل تعتقد ان التلفزيون الكويتي سيقوم بعرض المسلسل، كون الشركة المنتجة كويتية؟
لا اعتقد ذلك، لاعتبارات سياسية من الدرجة الاولى وليست دينية، فالوضع السياسي في الكويت في هذا التوقيت غير مناسب لعرض هذا العمل على التلفزيون الرسمي، وبالنسبة لنا كشركة منتجة هناك عدد من المحطات الفضائية المهمة مصريا وعربيا ستقوم بعرضه منها “روتانا” و”الحياة” و”ام بي سي” وغيرها.

ماذا عن شارة المسلسل؟
شارة المقدمة سيغنيها المنشد الديني محمد الحسيان وشارة النهاية ستكون موسيقى فحسب.

الا تتفق معي ان العمل من الصعب ان يحقق العائد المرجو منه في ظل تراجع الإعلانات في الوطن العربي بسبب ثورات الربيع العربي؟
لا اجد مشكلة في ذلك لأن المسلسل حدوده ليست الوطن العربي فحسب ولكنه اوسع من ذلك بكثير كون قصته يمكن عرضها في اي بلد إسلامي وهناك مفاوضات لعرضه على تلفزيونات عدة دول من بينها تركيا وأندونسيا.

أعلنت أخيرًا عن استعداد الشركة لتقديم فيلم ومسلسل عن حياة الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الأخوان المسلمين في أول عمل داخل مصر؟
اعتبر ان مسلسل “الحسن والحسين” هو بداية لدخولنا للسوق المصرية لأنها سوق واسعة جدا ومتشعبة، والفيلم والمسلسل كانت مشاريع تم الاتفاق عليها قبل الثورة المصرية وبدأ التحضير لها أخيرًا.

كيف جاءت موافقة الشركة لإنتاج الفيلم والمسلسل؟
كانت هناك فكرة لدى الشركة من عام 2009 لتقديم عمل يتناول سيرة الإمام حسن البنا لكونه من الشخصيات المؤثرة في مستوى العالم وليس مستوى العالم العربي فحسب، حينها التقيت القيادي في جماعة الأخوان محسن راضي خلال زيارته للكويت حيث كان وقتها عضوا في مجلس الشعب المصري وتعرفنا عن طريق صديق مشترك بيننا وكان لديه الفكرة نفسها  واتفقنا على التنسيق وتولى هو التنسيق مع اسرة الإمام حسن البنا في القاهرة.

لكن البعض اعتبر المسلسل جاء ردًا على مسلسل الجماعة الذي قدمه وحيد حامد العام الماضي؟
فكرة المسلسل موجودة من قبل تقديم مسلسل الجماعة كما ان عملنا لا يعتبر ردا على أحد، نعمل على تقديم مسلسل من وجهة نظر مختلفة، كما ان الجماعة عرض حياة حسن البنا وقام بعكسها على الواقع لكن المسلسل والفيلم سيتناولان سيرة الإمام بكل مصداقية وليس مع او ضد.

كان من المفترض ان تقوم بتصوير المسلسل خارج مصر بسبب الظروف السياسية التي لم تسمح بتصوير مثل هذا العمل لكن الثورة المصرية ومناخ الحرية الذي بات موجودا في المجتمع المصري سيمكننا من تصوير العمل في مصر.

كيف تكون الحيادية واسرة البنا مشاركة في العمل؟
موافقة اسرته جاءت لنعرف تفاصيل حياته اليومية داخل المنزل والكثير من التفاصيل الدقيقة التي لا يعرفها إلا أفراد أسرته فحسب، ولكن العمل لن يقدم من وجهة نظرهم.

هل شاهدت مسلسل الجماعة؟
نعم تابعت عدة حلقات منه

وما تقييمك له؟
على المستوى الفني هو عمل ممتاز ولكن من وجهة النظر التي قدمها لم يعجبني وكان واضحا ان العمل به إلغاء لكل ما هو إيجابي في حياة حسن البنا.

هل سيتم عرض المسلسل في رمضان 2012 وهو الموعد نفسه الذي أعلنه الكاتب وحيد حامد عن عرض الجزء الثاني من مسلسل الجماعة فيه؟
الأحداث المتبقية في حياة البنا في مسلسل الجماعة ستكون حلقاتها محدودة وليست 30 حلقة والباقي سيكون تاريخ ما بعد البنا لذا لن يكون هناك تعارض بين العملين.

لماذا يتم تقديم فيلم ومسلسل عن حياة البنا؟
لأن الإمام البنا، له اتباع في كل دولة في العالم وحياته فيها عمق فكري وسياسي وديني، فهو انسان غير عادي سواء اتفقت معه او اختلفت وحياته ثرية بالعديد من التفاصيل التي يمكن ان يتم تقديمها في مسلسل وفيلم.

لكن تجربة السير الذاتية التي يتم تقديمها في الدراما تفشل في السينما او العكس؟
دائما ما تكون الجهة المنتجة للفيلم مختلفة عن الجهة المنتجة للمسلسل، لكن في حياة الإمام البنا سيكون الامر مختلفا لأن الفيلم سيكون فيه تركيز على اشياء محددة، والمسلسل على اشياء اخرى مختلفة، وكون الشركة المنتجة واحدة فلن يكون هناك تعارض، وكل عمل منهم سيكون جانبا ومعالجة فنية مختلفة وهو امر درسناه جيدا في الشركة وسيقوم بدور الإمام البنا في العملين الفنان السوري رشيد عساف.

تجربة إخفاق فيلم “الفاجومي” الذي يتناول قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم في تحقيق إيرادات مرتفعة الم تجعلك تعيد التفكير في تقديم الفيلم ولاسيما ان اعمال السيرة الذاتية لا تلقى رواجا من جمهور السينما؟
لا، لأن نماذج السيرة الذاتية التي تم تقديمها مثل انور السادات وجمال عبد الناصر كان الطرح فيها نخبويا لجمهور ذي ثقافة عالية، لكن في فيلم البنا نحرص على ان يكون العمل قريبا من الشارع، ما يثبت كلامي ان غالبية الأفلام التي حققتها ايرادات مرتفعة في السينما الاميركية هي افلام سيرة ذاتية.

زر الذهاب إلى الأعلى