أرشيف

الاستخبارات الأمريكية: تنظيم القاعدة تم إضعافه لكنه يشكل خطرا في اليمن

 قال المدير الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ديفيد بترايوس إنه جرى إضعاف ما وصفه بالنواة الصلبة لتنظيم القاعدة.

 

ولكن بترايوس أكد في إفادة امام جلسة مشتركة للجنتي الاستخبارات في مجلسي الشيوخ والنواب بالكونغرس أن الولايات المتحدة تواجه ما سماه تهديدا بعيد المدى يتمثل في الشبكات المرتبطة بالتنظيم في مختلف أنحاء العالم.


وأشار إلى أن الخسائر الكبيرة التي وقعت في صفوف قيادات التنظيم أدت لإضعافه في باكستان وأفغانستان، مضيفا أن “استغلال هذه الثغرة يتطلب جهدا كبيرا ومعززا”.


وحذر مدير (سي آي أيه) حذر من أن بلاده ستواجه خلال العقد المقبل تهديدات متزايد من تنظيمات مثل “القاعدة في شبه جزيرة العرب”، والذي يتخذ من اليمن معقلا له.


وقال ” على الرغم من تعرض القاعدة لضغوط غير مسبوقة، فإن فرع التنظيم في اليمن بات واحدا من اخطر الكيانات الجهادية الاقليمية في العالم”.


واضاف بترايوس أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تؤكد انه بعد عشرة اعوام من هجمات 11 سبتمبر/أيلول، لا تزال الولايات المتحدة “تحت التهديد الخطير للقاعدة وكل فروعها ومناصريها”.


وخلال هذه الجلسة، وهي الاولى منذ عشرة اعوام بحث اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في وضع وكالات الاستخبارات الأمريكية منذ هجمات سبتمبر.


أما مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر فاعتبر أن القاعدة في اليمن هي بلا شك “عدو خاص”.


وأضاف “لدينا قلق فعلي حيال قدرة هذه الجماعة على شن هجمات جديدة داخل الاراضي الأمريكية وضد مصالح أمريكية في الخارج, اضافة الى قدرتها على مواصلة حملتها الدعائية لدى المتشددين الذين يقيمون في الدول الغربية لدفعهم الى التحرك داخل بلدانهم”.


وبدت هذه التصريحات إشارة واضحة إلى محاولة تفجير الطائرة التي كانت متجهة من امستردام الى ديترويت يوم عيد الميلاد العام 2009.


وأوضح المسؤولان ان اغتيال زعيم القاعدة اسامة بن لادن في مايو/آيار 2011 خلال هجوم أمريكي في باكستان شكل ضربة كبرى للتنظيم وان هذا النجاح لم يكن ممكنا لولا التعاون غير المسبوق بين الاستخبارات والجيش.

 

وأوضح كلابر ان أجهزة الاستخبارات احرزت تقدما كبيرا خلال الاعوام العشرة الاخيرة على صعيد تقييم معلوماتها.
كما طلب الا تؤثر التخفيضات في الميزانية التي سيتخذ الكونغرس قرارات بشأنها على أمن البلاد، مع اقراره بانه ينبغي تقليص بعض النفقات.

 

المصدر: bbc

زر الذهاب إلى الأعلى