أرشيف

اليمن: المبادرة الخليجية ستصبح قرارا «تحت الفصل السابع»

صنعاء – الوكالات: كشف دبلوماسي خليجي عن توجه اقليمي ودولي لإصدار قرار من مجلس الأمن لتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية تحت بند الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال المصدر «هناك توجهات من قبل دول خليجية وأخرى أوروبية، بالإضافة إلى الإدارة الأميركية الهدف منها استصدار قرار من قبل مجلس الأمن الدولي يقضي بتنفيذ إجباري للمبادرة الخليجية في اليمن».

مشيرا الى ان خطاب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح «أغلق الباب أمام جميع الجهود الدولية لحل الأزمة من خلال تنفيذ مبادرة دول الخليج».

 

وذكر الدبلوماسي أن «دول مجلس التعاون باتت تشعر بالحزن والأسى الشديدين والقلق البالغ في الوقت نفسه إزاء التطورات غير المقبولة في اليمن التي أدت إلى سفك دماء مئات اليمنيين العزل من قبل القوات الحكومية».

 

ولفت الى أن «دول مجلس التعاون استنفدت كل الوسائل الممكنة لإقناع النظام اليمني والرئيس على وجه الخصوص بالتوقيع على المبادرة الخليجية وإقرار آلياتها التنفيذية إلا أن تلك الجهود لم يتلقفها النظام والرئيس اليمني».

 

يشار الى ان المبادرة الخليجية تقضي بتنحي صالح وتسليم صلاحياته إلى نائبه عبدربه منصور هادي الذي يقوم بعد ذلك بالدعوة إلى حكومة وحدة وطنيه يعقبها إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى