أرشيف

تعز: جريحان برصاص قوات صالح ومئات الآلاف يؤدون جمعة نصر الشام واليمن

 


يمنات-أنس القباطي


تعز-احتشد مئات الآلاف في صلاة جمعة “النصر لشامنا ويمننا” في ساحة الحرية بمدينة تعز وست ساحات أخرى في مديريات المحافظة للمطالبة بإسقاط النظام الحاكم.


 


وازدانت الساحة منذ صباح اليوم بأعلام اليمن وسوريا حيث وصل متظاهرين منذ الصباح الباكر إلى الساحة وهم يحملون العلم السوري ورددوا هتافات مدوية ضد نظامي صالح والأسد، ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون في الساحة: “لا علي ولا بشار المستقبل للأحرار” و “لا بشار ولا عفاش ؛؛ عاش الشعب العربي عاش” و “لا صالح ولا بشار؛؛ ولى زمان الأشرار” وكذلك “جمعتنا وحدة مصير ؛؛ ضد الأسد والمشير” و “من عدن إلى صنعاء ؛؛ كلنا نفدي درعا”.


 


وتعرضت مسيرة متجهة إلى ساحة الحرية ظهر اليوم لإطلاق نار من قبل قوات صالح عند مرورها أمام مبنى المحافظة في حوض الأشراف، حيث أصيب شابان أحدهما حالته خطيرة.


 


ونفذ المتظاهرون عقب صلاة الجمعة وقفة احتجاج على فتوى ما بات يعرفون بالعلماء الموالون لصالح، وُتلي بيان لعلماء تعز قبل صلاة الجمعة أكد على بطلان فتوى العلماء المواليين لصالح كونها تستبيح ما حرم الله من سفك الدماء وقتل النفس، حيث حضر عدد من كبار علماء تعز اليوم لأداء صلاة الجمعة في ساحة الحرية كنوع من الاستنكار للفتوى الرسمية لما يعرف بجمعية علماء اليمن.


 


كما ندد خطيب الجمعة عبد الحفيظ الشيباني ببيان جمعية علماء اليمن التابعة لصالح داعيا إياهم لأن يتقوا الله في أنفسهم وأولادهم فهم يبيحون سفك دماء الثوار الذين خرجوا من أجل حريتهم ومستقبلهم.


 


واستشهد شاب يدعى طارق أحمد دبوان مساء أمس في فرزة المخاء القريبة من وادي القاضي جراء دهسه بدبابة تابعة لنظام صالح.


 


وواصلت القوات الموالية لصالح قصفها المدفعي على الأحياء السكنية في مدينة تعز مساء أمس استمرار لمسلسل القصف اليومي الذي تعيشه تعز منذ محرقة الحقد الأسود في الـ 29 من مايو الماضي.


 


وقامت قوات من الأمن المركزي عند التاسعة مساء بقطع شارع جمال وجولة الإخوة وجولة زيد الموشكي ومنعت مرور العربات والأفراد تزامنا مع قصف عنيف على ساحة الحرية والأحياء السكنية المجاورة حيث سقطت العديد من القذائف على أحياء متفرقة في المدينة.


 


ودوت انفجارات عنيفة في كلابة وعصيفرة وجولة زيد الموشكي جراء استهدافها بقذائف مدفعية من قبل معسكر الأمن المركزي بكلابة، وكان حي الروضة هو الأخر قد تعرض لقصف بمدافع الهاون من ذات المعسكر، فيما جددت ثكنة الحرس الجمهوري في المعهد الصحي قصف منازل في حارة زيد الموشكي بقذائف مدفعية.


 


وكانت اشتباكات عنيفة قد نشبت بين حماة الثورة وقوات صالح استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة، حيث امتدت الاشتباكات من شارع جمال حتى قرب مديرية أمن محافظة تعز القريبة من ملعب الشهداء بالجحملية، كما نشبت اشتباكات أخرى امتدت من جوار معسكر الأمن المركزي بكلابة حتى شارع الأربعين في عصيفرة ووادي جديد، وبعد مغرب أمس نشبت اشتباكات عنيفة امتدت قرابة الساعتين بين حماة الثورة وقوات صالح بالقرب من مدرسة الشعب المدخل الجنوبي لساحة الحرية، وكانت قوات صالح قد استخدمت مدرعات في القصف على ساحة الحرية من ذات المكان، وكان عشرات المسلحين قد انتشروا مغرب أمس بالقرب من المدخل الجنوبي لساحة الحرية عند مدرسة الشعب فيما تمركز قرابة عشرين مسلح يتبعون عبد الله أمير وكيل محافظة تعز في فناء مؤسسة السعيد التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم المجاورة لمدرسة الشعب، وهو ما أثار استياء الشارع في تعز من المواقف المتخاذلة لـ(آل هائل سعيد) تجاه الثورة وبالأخص المواقف الأخيرة لشوقي هائل.



من جانب أخر، نفذ شباب الثورة بساحة الحرية مساء أمس وقفة احتجاجية على فتوى علماء صالح ثم خرجوا بمسيرة شبابية غاضبة إلى شوارع المدينة منددة بهذه الفتوى والتي أعتبرها الشباب البيان العسكري رقم واحد وتبرير القتل بغطاء ديني.

زر الذهاب إلى الأعلى