أرشيف

سفير بريطانيا لدى اليمن: لابد من توقيع المبادرة الخليجية

أكد السفير البريطاني لدى اليمن جوناثان ويلكس لـ”الشرق الأوسط” أن “ما يحدث في اليمن هو أزمة اقتصادية في المقام الأول، ثم جاءت أحداث الربيع العربي فحولت الأحداث إلى أزمة سياسية، ذات بعد شخصي في بعض الأحيان حيث تكون الخلافات السياسية مبنية على الخلافات الشخصية بين الفرقاء السياسيين”.
ولخص ويلكس ما يحتاجه اليمن على المستوى السياسي بقوله إن “اليمن يحتاج إلى حل سلمي وسريع”. وأوضح ويلكس أن “التغيير بات حتميا في اليمن، وأن الرئيس صالح نفسه بات مقتنعا به، وأن على الرئيس صالح التوقيع على المبادرة الخليجية والبدء في نقل السلطة سلميا”. وأضاف أن “ما جرى من قمع للمظاهرات وما تعرض له المتظاهرون من “جرائم” ينبغي النظر إليه في ضوء ما تعرض له الرئيس صالح ومسؤولو الدولة من محاولة اغتيال وجريمة بشعة، وأن ما سيترتب على ذلك يقرره اليمنيون على طاولة الحوار”.
وأكد ويلكس أنه “على تواصل مع كل الأطراف في اليمن، وأن بريطانيا لا تخشى حكومة يقودها “الإخوان المسلمون” أو غيرهم إذا التزموا بمبادئ الديمقراطية والمشاركة وحقوق الإنسان. وأوضح ويلكس أن مداولات تدور حول اليمن في مجلس الأمن غير أنه نفى الحديث عن فرض عقوبات على النظام أو على أشخاص في النظام”.

زر الذهاب إلى الأعلى