أرشيف

رئيسة ليبيريا جونسون سيرليف تسعى لفترة جديدة في انتخابات محتدمة

مونروفيا (رويترز) – يدلي الليبيريون بأصواتهم يوم الثلاثاء في ثاني انتخابات رئاسية في البلاد منذ الحرب الاهلية ويناشد المجتمع الدولي أنصار المتنافسين التحلي بالهدوء خلال الانتخابات المحتدمة.

وتخوض الانتخابات ايلين جونسون سيرليف التي حازت على جائزة نوبل للسلام لهذا العام في مواجهة وينستون توبمان الدبلوماسي السابق في الامم المتحدة و14 اخرين. وتأتي الانتخابات بينما تعمل ليبيريا على الحصول على استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع التعدين الى جانب ظهورها باعتبارها دولة من الممكن أن تكون منتجة للنفط.

وتصاعدت التوترات في الانتخابات التي توقع البعض أنها ستكون هناك جولة اعادة لها بين جونسون سيرليف وتوبمان ويتذكر الكثير من الناخبين كيف أن نزاعا حول نتيجة انتخابات 2005 أدى أعمال شغب استمرت أياما في العاصمة مونروفيا.

وبعد مضي ثمانية أعوام على ابرام السلام بعد الحرب الاهلية شهدت ليبيريا زيادة في الاستثمار في مناجم الحديد والذهب وأقنعت الجهات المانحة باسقاط أغلب ديونها لكن الكثير من السكان يشكون من نقص الخدمات الاساسية وارتفاع الاسعار الغذائية واستشراء الجريمة والفساد.

وما زالت معدلات البطالة مرتفعة وينتشر جرحى الحرب كمتسولين في شوارع العاصمة الساحلية ويبلغ متوسط الدخل السنوي 300 دولار أي أقل من دولار يوميا بوصفه الحد الادنى للفقر المدقع.

وستكون هذه الانتخابات أول انتخابات تنظم محليا منذ نهاية الصراع الذي استمر منذ عام 1989 الى عام 2003 والذي أسفر عن مقتل نحو 250 ألف شخص. وأصبحت جونسون سيرليف أول رئيسة منتخبة بشكل حر في افريقيا في الانتخابات التي أجريت عام 2005 والتي نظمتها الامم المتحدة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى