أرشيف

(فيديو وصور) صنعاء : احتجاجات للمطالبة بإدانة صالح ورفع الغطاء الدولي عنه

عدنان الراجحي لــ يمنات


تتجه أنظار اليمنيون اليوم إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيناقش الملف اليمني بشأن مصير نظام الرئيس علي عبد الله صالح بناءً على التقرير المقدم من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر بعد فشل المساعي والجهود الدولية لإقناع صالح بنقل السلطة وإنهاء التوتر الأمني الذي يعم مدن يمنية خلال مرحلة الاحتجاجات المطالبة برحيله عن السلطة .


ويأمل اليمنيون من مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرارات جدية تدين صالح بكل “أعمال العنف والقتل واستخدام القوة العسكرية بشكل مفرط ضد المدنيين لإجبار المحتجين التراجع عن مطالبهم وإسقاط النظام الذي يحكم اليمن منذ أكثر من ثلاثة عقود” .


هذا ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة لمناقشة الملف اليمني اليوم للبحث في اتخاذ قرار نهائي تجاه نظام صالح وسط تخوف من مواقف الصين وروسيا من عرقلة قرار يدين القوات الموالية للرئيس صالح في جرائم قتل طالت المدنيين وفق رصد المنظمات الحقوقية المحلية الدولية خلال الثمانية الأشهر من الاحتجاجات لكل الأحداث التي شهدها الشارع اليمني بداية هذا العام .


في ذات الاتجاه خرج عشرات الآلاف في العاصمة صنعاء بمسيرة احتجاجية تطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار يدعو لتنحي صالح عن السلطة وإدانته ورموز حكمه وملاحقتهم جنائياً ،داعيين إلى رفع الغطاء الدولي عن صالح ووقف العنف ضد المعتصمين في الساحات والميادين .


وحمل المحتجون في المسيرة الاحتجاجية لافتات وصوراً لعدد من الذين سقطوا قتلى برصاص القوات التابعة للنظام والتي يقودها نجل الرئيس اليمني العميد احمد علي عبد الله صالح ،مرديين شعار تطالب بسرعة اتخذا القرار الدولي لإدانة النظام ودعوت صالح لنقل السلطة سليماً في أسرع وقت تجنباً لإدخال البلاد في منزلق حرب أهلية يدفع فاتورتها المواطن اليمني.


المسيرة التي انطلقت من المدخل الجنوبي لساحة التغيير قد مرت من أحياء سكنية بالقرب من منطقة هائل التي تعيش حالة من التوتر الأمني بين الجيش المؤيد للثورة وقوات الحرس الجمهوري المؤيد لصالح وتحولت إلى الخط الفاصل بين تلك القوات وسط تخوف من تجدد الاشتباكات أثناء سير المحتجين من مناطق النزاع .

فيديو
1




2


صور

زر الذهاب إلى الأعلى