أرشيف

بوتين يتهم قوات اميركية خاصة بالضلوع في قتل القذافي

أ. ف. ب. اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس قوات اميركية خاصة بالضلوع في قتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

وقال بوتين في جلسة اسئلة واجوبة سنوية يجريها مع المواطنين الروس “من فعل هذا؟ طائرات بدون طيار منها اميركية هاجمت الرتل (الذي كان يتحرك فيه). واستدعت القوات الخاصة — التي ما كان ينبغي لها ان تتواجد هناك اصلا — لاسلكيا من يسمون بالمعارضة والمقاتلين وقتلوه دون محاكمة او تحقيق”.

وكانت روسيا امتنعت عن التصويت في مجلس الامن الدولي ما اتاح تمرير القرار الذي خول بالحملة الجوية لحلف شمال الاطلسي على ليبيا غير انها عادت وانتقدت بشدة تلك الحملة التي وصفها بوتين في احدى المرات بانها اشبه بحملة صليبية.

وهذا اول تصريح روسي يتهم الادارة الاميركية بالضلوع في قتل القذافي.

كما هاجم بوتين السناتور الاميركي جون ماكين المرشح الرئاسي السابق والمنتقد لبوتين مرارا والذي حذر في رسالة على تويتر هذا الشهر من ان روسيا قد تشهد “ربيعا” قريبا.

وقال بوتين “اعرف السيد ماكين” مضيفا انه يفضل الا يصفه بالصديق.

وتابع ان “ما تحدث عنه لم يكن موجها لي بل موجها لروسيا. فالبعض يريد ان ينحي روسيا جانبا في ركن ما حتى لا تتدخل في الامور — حتى لا تتدخل في حكم العالم”.

“انهم مازالوا يخشون من قدراتنا النووية” في اشارة الى الغرب.

“لهذا نحن مصدر توتر واستفزاز لهم. نحن لدينا وجهة نظرنا ولدينا نهجنا المستقل تجاه السياسة الخارجية (…) وهو ما يبدو واضحا انه يثير ضيق البعض”.

واستبعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس اي طعن في نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر مؤكدا انها تعكس “توزع القوى في البلاد”.

وردا على سؤال حول حركة الاحتجاج غير المسبوقة في روسيا بعد الانتخابات التشريعية، قال بوتين في جلسة اسئلة واجوبة متلفزة ان “المعارضة ستقول على الدوام ان الانتخابات ليست نزيهة، هذه هي الحال اينما كان وفي كل البلدان”.

واضاف ان “نتائج الانتخابات تعكس بنظري بشكل مطلق توزع القوى في البلاد” بينما انتقدت المعارضة عمليات تزوير وطالبت بالغاء النتائج.

وتابع بوتين “انه امر عادي جدا ان يعبر الناس عما يجري في البلاد طالما يظل ذلك في اطار القانون”.

واعلن انه شاهد في صور التظاهرات المتلفزة شبان “ناشطون يعبرون بوضوح على مواقفهم”، مؤكدا ان “هذا يسعدني، انها نتيجة نظام بوتين”.

غير انه سخر بعد دقائق من تعبئة المعارضة مؤكدا انه ظن في مرحلة اولى ان الشريط الابيض الذي تحول الى شعار حركة الاحتجاج يرمز الى مكافحة الايدز.

وحقق حزب روسيا الموحدة برئاسة بوتين فوزا مثيرا للجدل في الانتخابات التشريعية التي جرت في 4 كانون الاول/ديسمبر وقد اعتبر المحللون انها عكست تراجعا في شعبية رئيس الوزراء ومللا من المواطنين حيال النظام.

وبعدما تولى بوتين الرئاسة لولايتين متتاليتين بين 2000 و2008، اعلن في ايلول/سبتمبر نيته في خوض الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس للعودة الى الكرملين. وبذلك تخلى ديمتري مدفيديف عن الترشح لولاية ثانية بعدما جسد لفترة الامال في ادخال الليبرالية الى النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى