أرشيف

أوباما يحشد والجمهوريون يختارون مرشحهم

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء أنصاره من الحزب الديمقراطي إلى حشد جهودهم مجددا لمواجهة معركة انتخابات الرئاسة لفترة ثانية ضد الجمهوريين الذين شرعوا في اختيار ممثلهم لمنافسة أوباما.

وأبلغ أوباما مجموعة من الديمقراطيين المشاركين في تجمع حزبي في ولاية أيوا وسط البلاد أنه طرح من قبل وعودا كثيرة تحتاج إلى فترة أخرى لتحقيق المزيد منها معربا عن تفاؤله بالنجاح أكثر مما كان عليه في الفترة الأولى.

وقال أوباما خلال التجمع إنه “يجب تذكير الأميركيين بكامل الطريق الذي اجتزناه”.

ويتهم المرشحون الجمهوريون في السباق إلى البيت الأبيض أوباما بالفشل خصوصا على الصعيد الاقتصادي، وهو الاتهام الذي رفضه الرئيس الأميركي خلال اللقاء وتحدث عن التأمين الصحي الذي أنجزه وبات واقعا لملايين الأميركيين، على حد تعبيره.

وردا على سؤال لإحدى الناشطات بشأن الطريقة التي يرد من خلالها على الناس الذين يأخذون عليه عدم القيام بكثير من الإنجازات، قال أوباما “إننا قمنا بالكثير، وما زال أمامنا الكثير من الأمور للقيام بها”. وأكد أوباما أن “هذا هو السبب الذي نحتاج من أجله أربع سنوات إضافية”.

ومن دون الإشارة مباشرة إلى المرشحين الجمهوريين الذين يتنافسون على حق مواجهته في انتخابات 6 نوفمبر/تشرين الثاني، تحدث أوباما عن “قوى عدة تريد إبعادنا والقضاء على بعض التغييرات” التي تحققت خلال ولايته الرئاسية.

 

انتخابات مرشح الجمهوريين
في المقابل قال مسؤول بالحزب الجمهوري إن حاكم ماساتشوستس سابقا ميت رومني فاز بالانتخابات التمهيدية لـلحزب الجمهوري في أيوا بفارق ثمانية أصوات على منافسه عضو مجلس الشيوخ الأميركي سابقا ريك سانتورم.

وتقدم رومني أيضا على كل من رون بول ورئيس مجلس النواب الأميركي السابق نيوت غينغريتش.

ويسعى المتنافسون إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمواجهة الرئيس أوباما مرشح الحزب الديمقراطي.

 


والانتخابات التمهيدية للجمهوريين التي أجريت يوم الثلاثاء في أيوا هي تتويج لعدة أشهر من الحملات الانتخابية في الولاية.

 

 

 

المصدر : إيلاف

زر الذهاب إلى الأعلى