أرشيف

مسيرة الكرامة تصل حجة وتستعد لمواصلة طريقها إلى صنعاء

ماجد الشعيبي – يمنات خاص

تواجه مسيرة الكرامة تعتيم أعلامي غير مسبوق بعكس مسيرة الحياة وذلك على خلفية نشر إشاعات أن من ينظمها مجموعة من الشباب التابعين “للحوثي” وبرغم سلميتها حتى اللحظة وأهدافها النبيلة إلى أن وسائل إلام اللقاء المشترك تحذر من المسيرة وتلعب دور كبير في  الخلال من أهدافها وتشويه صورتها.

ثلاثة أيام ومسيرة الكرامة تواصل السير على الأقدام  بعد وصولها إلى ساحة تغيير محافظة حجة واستعدادها للانطلاق باتجاه محافظة عمران في  المسيرة  الثانية من نوعها ويهدف المشاركون فيها الى اسقاط منظومة الفساد والتأكيد على بناء الدولة المدينة .

قيل عن مسيرة الكرامة قبل انطلاقها الكثير منها أنها ستدخل العاصمة صنعاء مسلحة وذلك للقضاء على منصة ساحة التغيير وِاشاعات أخرى مضمونها أن المسلحون الذين سينخرطون من حجه سيأتون للقضاء على جنود الفرقة، ولكن المسيرة حتى اللحظة تمر بهدوء تام، خصوصاً بعد انضمام جزء من مسيرة الحياة  الذي يقوده محمد صبر .

يقول عبدالرحمن اليوسفي عضو اللجنة المنظمة لمسيرة الكرامة  أن أهداف المسيرة هي : الوفاء لدماء الشهداء، وتنديداً بالاعتداء على مسيرة الحياة وتأكيداً على  محاكمة الفاسدين وقتلت الشهداء ومن ضمنهم المتضمن أسماهم في حكومة الوفاق وأبرزهم “حمود عباد” الذي قاد كما يقول أعمال البلطجة في الحديدة، ورفض الحصانة التي منحتها حكومة الوفاق لصالح .

وعن مسيرة الحياة التي ستنضم في وقتاً لاحق لمسيرة الكرامة  قال اليوسفي أن شباب مسيرة الحياة لدى وصولهم الحديدة تعرضوا للاعتداء من قبل اللجنة المنظمة لتابعة لحزب الإصلاح وذلك لكون بقية اللجان المستقلة غائبة مع مسيرة الكرامة .

وعن التعتيم الإعلامي الذي تواجه مسيرة الكرامة قال اليوسفي لا ندري لماذا تقود وسائل الإعلام الحزبية كل هذه الدعايا ضدنا، ومعا هذا نحن مواصلون مسيرتنا السلمية وثورتنا ايضاً حتى تحقيق جميع أهدافها المنشودة .

من جانبه يقول حامد البخيتي أحد شباب الصمود بصنعاء : نستغرب منه هو التعتيم الاعلامي من قبل وسائل الاعلام على مسيرة الكرامة الذي يعيد الى الذهن ما واجهته مسيرة الحياة من تعتيم في بداية انطلاقها ولو ان مسيرة الكرامة يلاحظ ان التعتيم الاعلامي بشكل كبير بما يعكس نظرة سيئة على وسائل الاعلام التي لا تهتم بكرامة الانسان البسيط الذي لا ينتمي الى حزب من احزاب اللقاء المشترك .

ويعتقد البخيتي بان التعتيم الاعلامي الحاصل تجاه مسيرة الكرامة سببه أمرين اولهما خوف الممولين للوسائل الاعلام من ان تكون ضد مصالحهم والسبب الأخر تجاهل من قبل وسائل الإعلام لاعتقادهم المسبق بأن المسيرة بان لن يكون لها صدى او تأثير شعبي.

استقبال حاشد في حجه بعد التأكد من سلمية المسيرة .

بعد الترويج الذي حصل ضد مسيرة الكرامة والإشاعات التي قيل أن المسيرة مسلحة تفاجا شباب حجة بالمسيرة وسلميتها، ليستقبل هناك الثوار القادمون من محافظة الحديدة أستقبل برغم كل ما نشر عنها  قبل وصولها حجه ، إلى ذلك كان قد أنظم إلى شباب المسيرة شباب أخرون من مديرية القناوس وأخرين من مديرية بني قيس قبيل وصولهم إلى حجة بعد مبيتهم في بني قيس ووصولهم في اليوم الثاني إلى ساحة  تغيير حجه وسط المدينة  .

مسيرة الكرامة خالية من الحرائر .

بعكس مسيرة الحياة التي شاركت فيها الكثير من حرار ساحة الحرية بتعز وتحملهن كافة أنواع العناء حتى الوصول إلى صنعاء، تبدو مسيرة الكرامة القادمة من الحديدة خالية من الحرائر حتى هذه اللحظة ويرجع سبب ذلك كما يقول المنضمون إلى الحملة التي قادها شباب المعارضة ضد المسيرة  قبل انطلاقها من الحديدة .

تميع مشترك لوسائل إعلام النظام والمعارضة السابقة ضد مسيرة الكرامة .

نقلت مواقع صحفية تابعة لنظام صالح أخبار صحفية مضمونها ان الحوثي يستعد للوصول غلى صنعاء لأسقاط باسندوه ورفاقه في الوقت الذي يؤكد فيه شباب مسيرة الكرامة أنهم لا يريدون أسقاط أحد سواء محاسبة المتسببين في قتل الشباب  ومواصلة السير نحو تحقيق أهداف ثورتهم .

من جانبها تواصل وسائل الإعلام التابعة للقاء المشترك حملتها ضد مسيرة الكرامة متهمة المسيرة  بأنها تابعة للحوثي، وانها تسعى إلى الدخول صنعاء مسلحة وانها قد تحدث مشاكل كبيرة في الساحة، كل هذه الحملة التي  تقاد ضد المسيرة التي يقول منظميها أنها سلمية وستظل سلمية حتى أخر لحظة، وبشأن الحوثي يؤكدون أن الحوثي مكون اساسي من مكونات الساحة ويصعب تجاهلهم، وأنهم شركاء في المسيرة لا مسيطرين عليها  كما تقول وسائل إعلام اللقاء المشترك.

أبرز الشباب المنظمين للمسيرة .

نظراً للتعتيم الحاصل من قبل الإعلام على أسماء الشباب وتحاشيً الوقوع في الخطاء التي وقعت فيها مسيرة الحياة ” الشارع” تنشر أهم الأسماء الشابة المشاركة في مسيرة الكرامة .

منصور الصلوي ، عبدالرحمن اليوسفي ،منصور العريقي ، حيدر الكازمي  ، عماد الصريمي ،عبدالحكيم رشاد ، ،  وعماد اليوسفي ، خالد مكرد ، وضاح المذحجي ، والعقيد المراوعي  . نبيل الاسيد ، وحيد القباطي ، ماهر جميل الصلوي.

زر الذهاب إلى الأعلى