أرشيف

رئيس مشترك عدن: علاقة الإصلاح بالحراك الجنوبي طيبة ومقاطعة الانتخابات يجب أن تتم بسلمية

قال القيادي البارز في المعارضة اليمنية رئيس الدائرة السياسية بفرع حزب التجمع اليمني للإصلاح رئيس اللقاء المشترك في عدن ” عبدالناصر باحبيب” أن الانتخابات الرئاسية المبكرة تمثل بداية عهد جديد لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية وحرية الرأي والتعبير والتعددية الحقيقية والقضاء على التمييز بكل صوره وأشكاله والذي يحول بين المواطنين ونيلهم حقوقهم وكذا الانتقال السلمي الآمن للسلطة.

 

وتحدث “باحبيب” في حوار مطول مع صحيفة (عدن الغد) حول خطوة الحراك الجنوبي الرافض لإجراء الانتخابات الرئاسية وقال أن المقاطعة خطأ استراتيجي كما قال احد الدبلوماسيين الغربيين المرموقين، ولكن في الأخير المقاطعة عمل سياسي المفترض أن يتم بسلمية وحضارية بعيدا عن العنف والإرهاب ،دون مصادره لحق الآخرين.

 

 

صحيفة (عدن الغد) التقت القيادي وتحدثت معه بشفافية حول عدد من المواضيع المتعلقة بالساحة اليمنية ومحافظة عدن بشكل خاص وخرجت معه بالحصيلة التالية :

 

حاوره / بسام عبدالسلام

 

 

# في ظل الأحداث الأخيرة التي تشهدها عدن كيف ترى الحراك الجنوبي ؟

 

ـ الحراك السلمي الجنوبي عدن أحد المكونات السياسية الأساسية إلى جانب أحزاب اللقاء المشترك في مدينة عدن وتجمعنا الصداقة والقيم النضالية المشتركة المعززة لحرية وكرامة الإنسان، وقد أقمنا الكثير من الفعاليات والمهرجانات المشتركة ، وهناك تنسيق مستمر بيننا للحفاظ على أمن واستقرار عدن وهويتها الثقافية السلمية وتجنيب أبنائها الفتن وتأمين مصالحهم.

 

# القضية الجنوبية الشغل الشاغل في ظل التطورات الحاصلة وانعقاد المؤتمرات الداعية لحلها .. أين هذه القضية منكم ؟

 

ـ تقع القضية الجنوبية منا موقع القلب من الجسد، وكان لنا شرف السبق مع بقية المناضلين الأحرار في احتضانها والنضال في سبيلها والتعريف بها محليا وإقليميا ودوليا كقضية عادلة بامتياز سياسيه وحقوقيه.

وكانت مقرات أحزاب اللقاء المشترك هي الملاذ الآمن والحضن الدافئ وفيها تناقش كافة ترتيبات العمل النضالي السلمي وقدمنا في سبيلها الشهداء والجرحى والمعتقلين ونحن لا نقول ذلك منا ولا أذى فهذا اقل الواجب.

وحاليا نتشارك مع كافة القوى الثورية لحل القضية الجنوبية حلا عادلا كأهم الأهداف بعد هدف إسقاط النظام.

 

# ما سبب الخلافات المتواصلة بين الحراك الجنوبي وحزب الإصلاح ـ على حد تعبيرك خصوصا وأن هناك مصادمات بين الجانبين حدثت مؤخرا؟

 

ـ لا توجد أية خلافات بين الحراك السلمي وحزب الإصلاح ولم تحدث أية اشتباكات بينهما وإنما الذي حصل هو قيام بعض البلاطجة المندسين بالاعتداء على شباب الثورة المعتصمين في ساحة الحرية بكريتر مدفوعين من بقايا النظام وأشخاص من خارج المحافظة.

وتم تشكيل لجنه مشتركه من الحراك وشباب الثورة ممثلة بالأخوة التالية أسمائهم عبدالفتاح الربيعي وانور اسماعيل وانيس يعقوب وانور باعزون وغيرهم وذلك للتنسيق والعمل المشترك وتفويت الفرصة على بقايا النظام الذين يريدون العبث بأمن واستقرار مدينتنا عدن.

 

# الانتخابات الرئاسية في اليمن كيف ترونها بالرغم من أنها توافقيه ؟

 

ـ الانتخابات الرئاسية المبكرة تمثل بداية عهد جديد لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية وحرية الرأي والتعبير والتعددية الحقيقية والقضاء على التمييز بكل صوره وأشكاله والذي يحول بين المواطنين ونيلهم حقوقهم وكذا الانتقال السلمي الآمن للسلطة.

ووفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن رقم 2014 أصبحت أحزاب اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام ملزمين بتنفيذ المبادرة الخليجية ومنها انتخاب المرشح التوافقي المشير عبدربه منصور هادي القائم بأعمال رئيس الجمهورية {رئيسا} للوطن لفترة انتقاليه مدتها عامين،وتعتبر الانتخابات الرئاسية البداية الصحيحة لتحقيق مطلب التغيير الذي ناد به شباب الثورة وجماهير الشعب بالإضافة إلى انجاز أهم وأول أهداف الثورة والمتمثل بإسقاط رأس النظام وهي حقيقة تعد بمثابة آخذ مسمار في نعش بقايا النظام.

 

# كيف تتوقع نجاحها في الجنوب خصوصا وأن الحراك دعا إلى مقاطعتها ؟

 

كونها انتخابات توافقيه غير تنافسيه ومحددة النتائج سلفا فلا شك أن ذلك سيكون له تأثيره السلبي على نسبة إقبال الناخبين بصفه عامه ومع دلك أتوقع مشاركه طيبه تعكس مدنية عدن ووعي مواطنيها بأهمية الحدث وضرورة اقتناص الفرصة وانجاز التغيير الذي سعوا لأجله طويلا.

 

والمقاطعة خطأ استراتيجي كما قال احد الدبلوماسيين الغربيين المرموقين، ولكن في الأخير المقاطعة عمل سياسي المفترض أن يتم بسلمية وحضارية بعيدا عن العنف والإرهاب ،دون مصادره لحق الآخرين وكما تقول الحكمة المشهورة {تنتهي حريتك ، عندما تبدأ حرية الآخرين}

 

# محافظ عدن .. كيف ترى القعطبي في هذا المنصب ؟

 

الأستاذ القدير احمد قعطبي شخصيه وطنيه رفيعة تحظى باحترام وتقدير الجميع ونطالب المواطنين بالتعاون معه لإنجاح مهمته في هذه الظروف الصعبة والمعقدة ، واضعين إمكانياتنا تحت تصرفه لما فيه خير وسلامة عدن وأبنائها..

 

 

# عدن تشهد حالة من الانفلات الأمني وتقطع للطرقات والبلطجة والسرقة والسطو وإغلاق شوارع رئيسية .. لماذا عدن عن باقي المحافظات يحدث فيها هذا ـ من وجهة نظرك ؟

 

 

ـ غالبا ما تشهد الفترات الانتقالية والتحولية في حياة الشعوب بعض الانفلاتات الأمنية ولكننا لم نتصور أن تصل بنا الأمور إلى هذا الحد من السفه والانحدار عند بقايا النظام ، وهذا لا يعفي الأجهزة الأمنية بمسمياتها المختلفة من القيام بواجبها لحفظ الأمن والسلم الاجتماعي،مع تقديرنا لهم والصعوبات التي تواجههم.

وهذا الانفلات موجود في كافة المحافظات وبنسب متفاوتة ويقف ورائه بلاطجة بقايا النظام بتشكيلاتها المختلفة.

 

 

# لماذا لا يفتح شارع المعلا والمنصورة ؟ ومن يقف وراء إغلاقهما ؟

 

كنت أفضل أن تتوجه بسؤالك هذا إلى المختصين في رأس السلطة المحلية للإجابة عليه والذي حير المواطنين طوال عام مضى مشيرين بأصابع الاتهام إلى جهات مسئوله مدعومة من بقايا النظام نتوقع إحالتها إلى التحقيق قريبا وزوال هذه المنغصات بعد انتخابات21 فبراير أو حتى قبلها.

 

# الفيدرالية وفك الارتباط .. حلان مطروحان في الشارع الجنوبي .. كيف تراهما ؟

 

ـ مشاريع محترمه اجتهد أصحابها لتقديم الحلول للقضية الجنوبية من وجهة نظرهم ويشكرون على ذلك.

أما أحزاب اللقاء المشترك فلها رؤية صدرت عن لجنة الحوار الوطني والتي هي أهم مكوناته تدعو إلى قيام وبناء الدولة الوطنية اللامركزية على النحو الذي يحقق الشراكة الوطنية في الحكم والثروة وفق الخيارات الحوارية التالية:

-خيار الحكم المحلي كما ورد في وثيقة العهد والاتفاق.

-خيار الفدرالية

-خيار الحكم المحلي كامل الصلاحيات.

من خلال الدعوة إلى مؤتمر حوار وطني شامل لا يستثنى منه احد،تسبقه إزالة آثار حرب صيف94 م وإجراء مصالحه وطنيه شامله تفضي إلى معالجة كافة القضايا ذات العلاقة.

وحاليا هناك لجنه مكلفه باستيعاب كافة المستجدات والتطورات على الساحة الوطنية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم2014 المستند للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي تدعو لحل القضية الجنوبية حلا عادلا من خلال انعقاد مؤتمر للحوار الوطني الشامل.

 

 

# ثورة المؤسسات في عدن .. أين أنتم منها ؟

 

ـ ثورة المؤسسات هي نتيجة طبيعيه للسياسات الخاطئة للسلطة خلال السنوات المنصرمة وإدارتها لهذه المؤسسات بصوره مخالفه للقانون وانتشار الفساد فيها بصوره انعكست سلبا على مستحقات الموظفين والعاملين وحالتهم المعيشية.وهي في الحقيقة احتجاجات عفويه مطلبيه رافضه لاستمرار الفساد تقودها النقابات والعمال أنفسهم.

ونحن مع حق الجميع في ممارسة النضال السلمي لانتزاع الحقوق والدفاع عن الحريات بعيدا عن العنف بكافة صوره وأشكاله ، وعلى الوزراء والمحافظين القيام بواجبهم الدستوري والتدخل سريعا لإصلاح الاختلالات والحفاظ على هذه المؤسسات العامة من الانهيار.

 

# التصالح والتسامح .. شعار رفعه الحراك الجنوبي في 13 يناير .. كيف ترون هذه الخطوة ؟

 

نحن باركنا هذه الخطوة منذ انطلاقها من جمعية ردفان الاجتماعية وشاركنا مع بقية الفعاليات السياسية والمدنية في الأعداد والتنفيذ لقيام أول مهرجان جنوبي للتصالح والتسامح في ساحة الهاشمي وإصدار وتوزيع البيان المعبر عن هذه المناسبة الجليلة وإغلاق ملفات الماضي الأليمة والتطلع لبناء مجتمع جديد خال من الثأر والأحقاد ينبذ ثقافة الحقد والكراهية ويعمل على نشر وتعزيز قيم التصالح والتسامح حتى تتحول إلى سلوك يتحلى به الجميع وفقدنا في سبيل ذلك عشرات الشهداء والجرحى ولن انس ذلك اليوم المهيب في الهاشمي ونحن نستقبل الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع التي أطلقتها قوات الأمن المركزي بصدور عارية وسقط خلالها شهيدين هما السيد صالح البكري والأخ محمد علي محمد رحمهما الله وادخلهما فسيح جناته

 

# تحظى الانتخابات الرئاسية باليمن بدعم واهتمام دولي كبير .. ولكن كيف سيشارك المشترك في دعم هذه النهج خصوصا في عدن ؟

 

ـ لقد أجبت عن السؤال سابقا وليس هناك مانع من الإعادة فأقول أن المشترك وشركاؤه ملزمين بتنفيذ المبادرة الخليجية والمدعومة بقرار مجلس الأمن رقم2014 والتي تنص على قيام انتخابات رئاسية مبكرة مرشحها التوافقي هو المشير عبدربه منصور هادي والذي يحصى بإجماع وطني وإقليمي ودولي.

وبدأت بشائر الدعم تظهر من خلال المشاركة الفاعلة للأحزاب في فاللجان الإشرافية والأصلية وحضور الدورات المقررة لها.وإصدار مجلس الوزراء اللجان الخاصة بعمل الدعاية الإعلامية للانتخابات يوم الخميس الماضي 2 فبراير وكذا انعقاد اللقاء التشاوري الخامس والذي يضم كافة قيادات المشترك بمحافظات الجمهورية بالإضافة إلى قيادة المجلس إلا على والهيئة التنفيذية للمشترك لوضع الخطوط العريضة واللمسات الأخيرة وتشكيل اللجان بالتنسيق مع قيادات المؤتمر الشعبي العام لتحقيق نتائج أفضل وسيكون لنا لقاء قريب جدا في بداية الأسبوع القادم لضمان مشاركة اكبر عدد من الناخبين لإنجاح هدا الحدث التاريخي الهام في حياة شعبنا المناضل.

 

# هل تتوقع عودة صالح قبل الانتخابات .. ؟ وماذا سيكون رد الشعب في حال عاد ؟

 

ـ الرئيس المنتهية ولايته يتمتع بذكاء فطري سيحول بينه وارتكاب هذا الخطأ المميت وفي حالة أقدم عليه سيخسر جميع المتعاطفين معه من الأشقاء والأصدقاء ، أما الشعب فقد خرج بصدره العاري لإسقاط النظام وصالح في أعظم قوته وصورته فلم يرده عن تحقيق أهدافه وإسقاط النظام شيئا.

 

 

 

المصدر : عدن الغد

 

زر الذهاب إلى الأعلى