أرشيف

حاكمة ولاية واشنطن الامريكية توقع قانون زواج المثليين

وقعت كريستين جريجوري حاكمة واشنطن مشروع قانون يجعل واشنطن الولاية الامريكية السابعة التي تضفي الصبغة القانونية على زواج المثليين لكن المعارضين تعهدوا بمحاولة منع سريان القانون.

ووقعت جريجوري -وهي كاثوليكية تنتمي للحزب الديمقراطي- المشروع وسط تصفيق صاخب في حفل اقيم في قاعة الاستقبال بمبنى الاحتفالات الرسمية في اولمبيا عاصمة الولاية يوم الاثنين. وهذا هو احدث انتصار لحركة حقوق المثليين في الولايات المتحدة.

وأقرت ست ولايات امريكية اخرى بالفعل زواج المثليين وهي نيويورك وماساتشوستس وكونيتيكت وفيرمونت ونيوهامبشير وأيوا بالاضافة الى مقاطعة كولومبيا.

ويظل المشروع -الذي فاز بموافقة مشرعي الولاية يوم الاربعاء- معلقا بشكل جوهري حتى اوائل يونيو حزيران على الاقل في اعقاب فترة تقليدية لسريان القوانين تستمر حتى 90 يوما بعد انتهاء دورة انعقاد الهيئة التشريعية للولاية.

وتعهد معارضو القانون بالسعي لالغائه من خلال اجراء اقتراع في نوفمبر تشرين الثاني يمكن ان يؤدي الى مزيد من التأجيل لسريانه او يوقفه تماما. ومن المحتمل ان تظهر القضية ايضا في سياسات الجمهوريين بالولاية في عام انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة.

ومع هذا فان توقيع مشروع القانون يمثل نصرا رئيسيا اخر للمدافعين عن حقوق المثليين بعدما أعلنت محكمة استئناف اتحادية الاسبوع الماضي عدم دستورية حظر على زواج المثليين وافق عليه الناخبون في ولاية كاليفورنيا وبعد موافقة مجلس الشيوخ في ولاية نيوجيرزي على مشروع قانون زواج المثليين في وقت سابق من يوم الاثنين.

وشكل الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلسي الهيئة التشريعية في اولمبيا نصيب الاسد في دعم مشروع القانون. ودعمت بضع شركات كبرى تتخذ من واشنطن مقرا لها وتوظف عشرات الالاف من العمال في الولاية مشروع القانون. ومن بين هذه الشركات مايكروسوفت وامازون وستاربكس.

وتزعم اساقفة كاثوليك ومحافظون دينيون اخرون المعارضين للقانو

 

 

المصدر : العرب اونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى