أرشيف

تقرير إخباري: بدء مرحلة إعادة هيكلة الجيش اليمني المنقسم ..وسط رفض قيادات مقربة من النظام السابق

شهدت اليمن تغييرات مهمة وجريئة في عدد من القيادات العسكرية، كخطوة أولية في طريق إعادة هيكلة الجيش المنقسم بناء على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

وعاشت المؤسسة العسكرية اليمنية انقساما منذ إعلان عدد من الوحدات العسكرية العام الماضي انشقاقها عن الجيش النظامي نتيجة قمع السلطات الأمنية للاحتجاجات التي اندلعت مطلع فبراير 2011.

وتقدمت دول الخليج بمبادرة لحل الأزمة اليمنية وتم التوقيع عليها من قبل الأطراف اليمنية في 23 نوفمبر 2011 بالرياض، وتضمنت أهم نصوص المبادرة إعادة هيكلة الجيش اليمني وفقا للمعايير الوطنية.

وشهدت الفترة الأخيرة احتجاجات واسعة وضغوطات شعبية مطالبة بإعادة هيكلة الجيش اليمني.

ويخرج منذ أشهر مئات الآلاف من المحتجين في صنعاء ومدن يمنية أخرى إلى الساحات والميادين للمطالبة بتوحيد الجيش اليمني المنقسم.

وأصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء أمس الجمعة قرارات جمهورية اطاحت بعدد من القيادات العسكرية، والتي تمثل عامل توتر بالبلاد، في حين رفضت عدد من تلك القيادات الانصياع للقرارات الجمهورية.

وتمثلت أهم التغيرات الجديدة التي أصدرها الرئيس هادي، بتغيير عدد من القيادات المقربة والموالية من النظام السابق، حيث تمت اقالة قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر، الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وابن اخية قائد القوات الخاصة طارق محمد عبدالله صالح، وابنه خالد علي عبدالله صالح من قيادة اللواء الثالث مشاة، بالإضافة إلى عدد من القيادات العسكرية التي اعلنت انشقاقها عن النظام السابق العام الماضي كقائد المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى.

ورفض قائد سلاح الجو اليمني اللواء محمد صالح الاحمر الانصياع للقرار الجمهوري.

وعلمت وكالة أنباء ((شينخوا)) من مصادر في القاعدة الجوية أن اللواء الأحمر رفض قرار اقالته من منصبه ووجه انصاره بتنفيذ احتجاجات دخل قيادة القوات الجوية، وكذا اغلاق مطار صنعاء الدولي، بالإضافة إلى نشر مسلحين قبليين من انصاره ومحاصرة مطار صنعاء الدولي المتآخم لمقر قيادة الجوية اليمنية.

وتوقفت اليوم كافة الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي، على خلفية قرار جمهوري صدر الجمعة بإقالة الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى