عربية ودولية

شقيق ملك السعودية : قد تسقط السعودية على غرار الاتحاد السوفيتي السابق

كشف احد الامراء السعوديين الذي قدم استقالته من شورى البيعة ان الملك عبد الله قد عيّن ولي العهد دون الرجوع الى شورى البيعة وهناك ما يشير الى سقوط السعودية على غرار ما حدث في الاتحاد السوفيتي السابق .

 

تقرير فارس نقل عن تصريحات للامير طلال بن عبد العزيز ادلى بها الى صحيفة القدس العربي التي اكد فيها ان القلق من سقوط السعودية كما حدث في الاتحاد السوفيتي السابق واضح جدا .

 

و اكد الامير طلال بن عبد العزيز آل سعود شقيق الملك السعودي ان هيئة البيعة،التي كان من الامراء الرئيسيين فيها، لم تدعَ للاجتماع مطلقا، للتشاور حول تعيين الامير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد، مثلما تنص الهيئة.

 

وقال ان مجلس العائلة الذي يضم ابناء واحفاد الملك عبد العزيز لم يجتمع ايضا منذ اشهر.

واشار الامير طلال في اتصال هاتفي مع الصحيفة من مقر اقامته في اليونان الى ان تعيين الامير نايف وليا للعهد كان المسمار الاول في نعش هيئة البيعة، وحكم آل سعود.

وقال "ماذا اقول في اناس لا يتبعون طريق والدهم"، مضيفا بأنه في حالة اعتكاف حاليا، وان امراء كبارا آخرين فضلوا التزام الصمت.

واختصر الامير طلال موقفه بالقول "انهم لم يحافظوا على الاعراف المتبعة، ولم يأتوا بشيء جديد يتماشى مع القرن الواحد والعشرين"، مشيرا الى مسألة اشراك شباب العائلة في المسؤولية بصورة اكبر.

 

وكرر تأييده تحوّل الملكيات العربية الى ملكيات دستورية، وقال ان الملكيات المطلقة لم تعد تتماشى مع لغة العصر.

 

وتساءل قائلا "كيف يقولون ان الشعب السعودي غير مؤهل لتولي المسؤوليات الكبرى، فهل الامراء الكبار مؤهلون لشغل مواقعهم"؟

 

المصدر: وكالة أنباء فارس

زر الذهاب إلى الأعلى