أخبار وتقارير

واشنطن تدعو الى احترام الاصلاحات في اليمن عقب الهجوم على وزارة الدفاع

 

يمنات – أ.ف.ب

 دعت الولايات المتحدة جميع الاطراف في اليمن الثلاثاء الى ضبط النفس واحترام الاصلاحات التي يطبقها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وذلك اثر الهجوم الذي تعرضت له وزارة الدفاع اليمنية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند للصحافيين "نحن ندعو جميع الاطراف الى ضبط النفس، وانهاء العنف فورا، واحترام الرئيس هادي والاصلاحات التي ينفذها، واحترام الانتقال الديموقراطي".

وهاجم عناصر من الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق علي عبد الله صالح الثلاثاء مقر وزارة الدفاع اليمنية بصنعاء بالاسلحة الالية والقذائف المضادة للدبابات، بحسب ما افاد شهود.

وافاد مصدر ان خمسة اشخاص قتلوا، بينهم مدنيان، واصيب 17 اخرون الثلاثاء في الهجوم.

واوضح المصدر نفسه ان القوات الحكومية تمكنت من صد الهجوم الذي شنه جنود من الحرس الجمهوري الذي يقوده احمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق، واعتقلت 18 من المهاجمين.

وجاء الهجوم بعد ان اصدر الرئيس اليمني الاثنين قرارات اقتطع بموجبها الوية كاملة من الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واخرى تابعة للقائد العسكري النافذ اللواء علي محسن الاحمر، ما يحد من القوة العسكرية لمعسكريهما الغريمين.

ويضم الحرس الجمهوري قوات النخبة في الجيش اليمني وهو الجهاز العسكري الابرز من بين الاجهزة التي يقودها او يشارك في قيادتها اقرباء للرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تخلى عن السلطة في شباط/فبراير.

ويفترض ان يعمل هادي في الفترة الانتقالية على توحيد الجيش وانهاء المظاهر المسلحة وقيادة حوار وطني لحل القضايا الوطنية الكبرى مثل قضية الجنوب حيث يطالب حراك شعبي بالانفصال، وقضية المتمردين الحوثيين الشيعة في الشمال.

زر الذهاب إلى الأعلى