أخبار وتقارير

الجفري ينفي لقاءهم بمشائخ من الشمال في القاهرة واقرارهم مبادرة تدعو الى فدرالية بين شمال وجنوب

يمنات – الأولى

نفى عبدالرحمن علي بن محمد الجفري رئيس حزب رابطة ابناء اليمن "رأي" احد الكيانات المؤسسة لتكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي ما تناولته صحيفة الشرق الاوسط اللندنية في عددها الصادر امس الاربعاء، في خبرها المعنون "شيوخ قبائل يدعون من القاهرة الى فدرالية ضمن دولة الوحدة".

وقال في توضيح لوسائل الاعلام تلقت "الأولى" نسخة منه انه نسب في مقدمته تصريح عن اجتماعنا بمشائخ كرام من اليمن، وانه تم اقرار مبادرة في هذا الاجتماع ترفع لرئيس الجمهورية اليمنية ولمبعوث الامين العام للأمم المتحدة في اليمن ، ومفادها الدعوة الى فدرالية محلية لكل محافظة وفدرالية مركزية بين شمال وجنوب".

وفيما اكد الجفري انه لم يحدث اي اجتماع كهذا مطلقا قال لم نناقش هذا الموضوع في اي اجتماع وانما علمنا بتلك المبادرة وارسل الينا نصها مساء الامس وهي مبادرة تخصهم ولهم احترامنا وتقديرنا".

ولأهمية التوضيح ننشره كما ورد:

اطلعنا على ما جاء في جريدة " الشرق الاوسط" بتاريخ 21/11/ 2012/ العدد 12412 تحت عنوان شيوخ قبائل يدعون من القاهرة الى فدرالية ضمن دولة الوحدة ".. ونسب في مقدمته تصريح عن اجتماعنا في مقدمته تصريح عن اجتماعنا بمشائخ كرام من اليمن .. وانه تم اقرار مبادرة في هذا الاجتماع ترفع للأخ رئيس الجمهورية اليمنية ولمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن؛ ومفادها "الدعوة الى فدرالية محلية لكل محافظة وفيدرالية مركزية مركزيه بين شمال وجنوب".

وانني اؤكد بصورة قطعية انه لم يحدث اي اجتماع كهذا مطلقا .. ولم نناقش هذا الموضوع في اي اجتماع .. وانما علمنا بتلك المبادرة وارسل الينا نصها مساء الأمس .. وهي مبادرة تخصهم ولهم احترامنا وتقديرنا.

واؤكد على تمسكنا التام والواضح والثابت والذي لا رجعة فيه بموقفنا الجلي الذي لا لبس فيه كما ورد في بلاغ القاهرة الصادر بتاريخ 17/11/ 2012م عن مكونات جنوبية هي : حزب رابطة ابناء اليمن "راي"(احد الكيانات المؤسسة للتكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي )، ومجلس الحراك السلمي الاعلى لتحرير واستقلال الجنوب برئاسة الاخ المناضل الكبير حسن باعوم والقيادة المؤقتة للمؤتمر الجنوبي الأول بالقاهرة الذي مثله الاخ المهندس حيدر ابو بكر العطاس ؛ والذي نص حرفيا على ان هدفنا يتمثل في ان " سقفنا هو التحرير والاستقلال مع التعامل مع كل الاساليب والاتجاهات السياسية والنضالية السلمية المحققة لطموحات شعب الجنوب في حياة حرة كريمة وفق خياره الحر".. واننا وفاء لقوافل الشهداء والجرحى والمعتقلين سنسعى لدى كافة زملائنا واخواننا في كافة اطراف الطيف الجنوبي من مكونات وشخصيات مستقلة مؤثرة للوصول الى اصطفاف جنوبي لا يستثني ولا يقصي احدا وان يشارك الجميع في التحضير له.

ويعرف الجميع اننا لا تخل بالتزاماتنا .. ولدينا من الشجاعة ما يكفي لإعلان ما نقتنع به من مواقف .

وكانت صحيفة الشرق الاوسط نقلت في عددها امس تصريحا للشيخ علوي الباشا بن زبع امين عام تحالف قبائل مارب والجوف احد المجتمعين في القاهرة، في اتصال هاتفي قال فيه تم اجتماع بين عدد من المشائخ من المحافظات الشمالية من جهة وقيادات جنوبية بينها الجفري وعلي ناصر محمد من جهة اخرى وتم اقرار مبادرة ترفع للأخ رئيس الجمهورية ولمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن ومفادها الدعوة الى فدرالية محلية لكل محافظة وفيدرالية مركزية بين شمال وجنوب ضمن دولة الوحدة ".

واضاف الباشا ان" هذا المقترح يأتي في اطار محاولات نقوم بها لإقناع المعارضة الجنوبية بالدخول في مؤتمر الحوار وتابع ان الاخوة في المعارضة الجنوبية مستعدون لبحث ما يمكن بحثه".

واكد الباشا ان امين عام الامم المتحدة السيد بان كي مون اكد ان الحوار يجب ان يكون مفتوحا ويشمل الجميع بما في ذلك تمثيل المناطق وحذر امين عام تحالف قبائل مأرب والجوف من دخول مؤتمر الحوار دون الاستعداد له او الدخول في حوار منقوص ودعا الى التأني حتى لو تطلب ذلك تأجيل مؤتمر الحوار والتمديد لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والمؤسسات التشريعية والقضائية".

زر الذهاب إلى الأعلى