تحليلات

رحل صالح وبقيت الفوضى في اليمن

 

يمنات – متابعات

انقضى عام منذ إبرام اتفاق لنقل السلطة أنقذ اليمن من السقوط في أتون حرب أهلية، وتنحى بمقتضاه الرئيس السابق علي عبد صالح عن منصبه.

لكن الاتفاق الذي أبرم في إطار مبادرة لدول الخليج العربية لا يزال هشا رغم التأييد الإقليمي والدولي الذي يحظى به.

وتتباين الآراء في الشارع اليمني بخصوص ما تحقق في عملية نقل السلطة ولكن كثيرا من اليمنيين يرون أن بعض البنود الرئيسية في الاتفاق تعثرت.

وقال محمد راجح أحد سكان العاصمة صنعاء "لم يتحقق من المبادرة الخليجية أي شيء يذكر.. ما تزال المشاكل هي نفسها المظاهر المسلحة تستمر في أمانة العاصمة المنقسمة إلى نصفين تماما كما ينقسم الجيش".

وتنحى صالح عن السلطة في فبراير/شباط 2012 في أعقاب احتجاجات حاشدة، وقتال بين جيشه والقبائل المتحالفة معه سقط خلاله زهاء 2000 قتيل.

لكن مراقبين يقولون إنه بصفته رئيسا لحزب المؤتمر الشعبي، مازال يتمتع بنفوذه خاصة مع استمرار بقاء نجله العميد أحمد علي عبد الله صالح قائدا للحرس الجمهوري اليمني بدعم من واشنطن.

ويعتقد هؤلاء أن صالح "رجل سياسي بارع عرف كيف يتلاعب بالشعب اليمني وبخصومة السياسيين، حتى أعطوه الحصانة ليتنحى ويظهر في الصورة مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو يوقع على المبادرة الخليجية، على أنه وافق على التنحي حفاظا على اليمن".

وتفاقمت الأوضاع الأمنية في اليمن منذ ذلك الحين.

وقال مسؤولان إن مسلحين قتلوا دبلوماسيا سعوديا وحارسه اليمني رميا بالرصاص في صنعاء الأربعاء، في أحدث حلقات سلسلة من الهجمات على مسؤولين وساسة في اليمن الذي يحارب متشددين إسلاميين بمساعدة الولايات المتحدة.

لكن يمنية تدعى أم ريتاج، ذكرت أن الاتفاق أعاد استقرار الوضع الأمني في البلد.

ويرى شوقي محمد من أهالي صنعاء أن مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي أسفرت عن اتفاق نقل السلطة في اليمن، أدت إلى انفراج أزمة سياسية لكن العديد من بنودها لم ينفذ إلى الآن.

وقال "المبادرة كانت مخرجا للجميع لكن لا يجب أننا نتقاعس في تطبيقها.. من المفروض أن نعجّل في تطبيقها.. كل دقيقة وكل ساعة وكل ثانية تمر محسوبة على اليمنيين.. وهم الذين يدفعون الثمن".

أما الكاتب الصحفي محمد الخامري رئيس تحرير صحيفة إيلاف الأسبوعية فيرى أن العملية السياسية في اليمن تواجه تحديات كبيرة.

وقال الخامري "هناك بعض الأطراف لا تزال تتمترس خلف مواقف سياسية معينة.. ربما نوع من الحرب أو الصراع على مكتسباتها، أو خوفا على ذاتها من الانقراض".

ويعتقد مراقبون أن اتفاق نقل السلطة ليس إلا حلا سياسيا لمشكلة سياسية لكنه لا يتضمن حلولا لمشاكل اليمن الأخرى.

وقال المحلل السياسي أحمد الزرقة "هذه المراوغة أصابت المجتمع اليمني بنوع من الإحباط.. بنوع ربما من عدم الركون إلى أن المبادرة ستجنب البلد من المآزق القادمة. وشاهدنا خلال العام 2011 أن هناك تنام لبعض القوى المتطرفة وكذلك خطاب الكراهية والعنف".

ويقول خبراء عرب إن ما يحدث في اليمن من توتر يرجع إلى فشل منصور هادي في الإطاحة برجال النظام السابق وفي إعادة هيكلة الجيش.

ويرى هؤلاء أن المبادرة الخليجية جاءت بصالح جديد في الرئاسة وهو منصور هادي، وجعلت من صالح المتنحي رئيساً لحزب معارض للحكومة الحالية، يقتحم المقرات الرئاسية ليعقد اجتماعات حزبه ويثبت أنه ما زال المسيطر على مقاليد الحكم في البلاد وما زال يلعب الدور السياسي الرئاسي من الخفاء ولكن بعباءة المعارض.

وتمثل إعادة الاستقرار إلى اليمن أولوية دولية بسبب وضعه الاستراتيجي لأنه متاخم للمملكة العربية السعودية المصدرة للنفط وكذلك ممرات شحن رئيسية.

وأحكم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وجماعات إسلامية متشددة أخرى قبضتها على بعض أنحاء البلاد خلال الانتفاضة على الرئيس السابق.

ميدل إيست أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى