أخبار وتقارير

صالح يصر على رئاسة ممثلي حزبه في مؤتمر الحوار الوطني

يمنات – الخليج – عادل الصلوي

أرسل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح رسائل ملغومة تهدد بتفجير التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني الذي ترجح مصادر مطلعة أن يبدأ في منتصف فبراير/ شباط المقبل.

وأكد بيان صادر عن مكتب صالح أن الأخير سيترأس هيئة ممثلي المؤتمر الشعبي العام، لمؤتمر الحوار الوطني، وقال إن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيرأس مؤتمر الحوار الوطني، كرئيس للجمهورية، ولابد أن يرأس هيئة مندوبي كل حزب، المسؤول الأول في الحزب، حتى تكون هناك قدرة على اتخاذ القرار لمعالجة ما قد يظهر من تباين في الآراء، بين الأحزاب أثناء جلسات النقاش . وأشار البيان إلى أن صالح قرر تأجيل سفره لإجراء عمليات جراحية ومواصلة الفحص والعلاج، حتى ما بعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني .

ويتقاطع موقف صالح مع موقف الرئيس هادي، الذي يرفض فكرة أن يرأس سلفه السابق صالح قائمة ممثلي حزب المؤتمر الشعبي العام في جلسات أعمال المؤتمر . وعلمت “الخليج” أن هادي رشح النائب الثاني لرئيس الحزب عبدالكريم الإرياني لرئاسة ممثلي حزب المؤتمر الشعبي، وهو ما يرفضه صالح الذي يتشبث برغبته في رئاسة قائمة ممثلي حزبه في مؤتمر الحوار .

وفي أول رد فعل على موقف الرئيس السابق أعلن الرئيس الدوري للمجلس الأعلى لتكتل أحزاب اللقاء المشترك سلطان العتواني رفض أحزاب التكتل في الائتلاف الحكومي مع حزب المؤتمر أن يرأس صالح قائمة ممثلي حزبه في مؤتمر الحوار الوطني .

وهاجم العتواني موقف صالح، معتبراً في تصريح لـ”الخليج” أنه يريد العودة مجدداً إلى الظهور على واجهة الفعل السياسي في البلاد رغم معرفته الوثيقة بأنه انتهى سياسياً، وقال إن الرئيس هادي هو من سيرأس قائمة حزب المؤتمر الشعبي العام في جلسات مؤتمر الحوار الوطني كونه يعد رئيساً للحزب بموجب لوائح الحزب ذاته التي تقضي بأن يرأس الحزب رئيس الجمهورية.

وأوضح العتواني أن “الرئيس هادي هو الرئيس المنتخب الذي انتقلت إليه السلطة وصالح انتهى سياسياً وهو يدرك ذلك وهو يطمح للعودة عبر افتعال مثل هذه البيانات، مؤكداً أن “ما صدر من بيان لا يمثل المؤتمر الشعبي بل يمثل الجوقة الملتفة حول صالح في الحزب الذي يشهد انقساماً بين مؤيد للرئيس هادي وموال للرئيس السابق”.

من جهة أخرى، رفض عدد من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام التعليق على البيان الصادر باسم الحزب الذي تضمن تأكيد إقرار الأخير بتراؤس الرئيس السابق لقائمة ممثلي الحزب في مؤتمر الحوار الوطني.

واعتبر مصدر مسؤول في حزب المؤتمر لـ”الخليج” أن قرار اختيار قائمة ممثلي الحزب في مؤتمر الحوار ومن سيرأسها شأن داخلي يتعلق بحزب المؤتمر ولا يحق لأي حزب أو كيان سياسي الاعتراض على ما سيقره الحزب في هذا الصدد”.

زر الذهاب إلى الأعلى