عربية ودولية

سورية: مقتل ‘المسؤول الشرعي’ الاردني لجبهة النصرة و الجيش يشن هجوما في حلب بعد تفجيرات استهدفت جامعتها

يمنات-وكالات

( رويترز) شنت القوات المسلحة السورية هجوما جديدا في مدينة حلب الشمالية يوم الأربعاء بعد يوم من مقتل 87 شخصا في تفجيرات في جامعة حلب.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن الجيش قتل عشرات "الارهابيين" في الهجوم الجديد وهو تعبير تستخدمه دمشق لوصف مقاتلي المعارضة الذين يحاولون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من التقرير من مصادر مستقلة بسبب القيود المفروضة على وسائل الإعلام في سوريا.

وقالت الوكالة "واصلت قواتنا المسلحة الباسلة مهمتها الوطنية في الدفاع عن الوطن والمواطنين وقامت بعمليات نوعية ضد الارهابيين المرتزقة في بعض أحياء حلب وريفها وأوقعت عددا من القتلى والإصابات في صفوفهم ودمرت آلياتهم المزودة برشاشات."

وقتلت القوات الحكومية كذلك مقاتلين من المعارضة في منطقة الليرمون في حلب. وتقول دمشق أن الصاروخين اللذين أصابا جامعة حلب يوم الثلاثاء أطلقا منها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن 87 شخصا قتلوا وأصيب عشرات بجروح في التفجيرات لكنه لم يحدد مصدرها. وقال إن عدد القتلى قد يرتفع إلى اكثر من مئة لان هناك أشلاء جثث لم يتم التعرف عليها بعد.

وعرض التلفزيون الحكومي لقطات لجثة على الأرض في شارع وسيارات محترقة. وسقطت واجهة لمبنى الجامعة المكون من عدة طوابق وانقلبت سيارات. واظهرت لقطة لممر من داخل المبنى أن السقف سقط.

مقتل 'المسؤول الشرعي' الاردني لجبهة النصرة في سورية

ا ف ب: اعلن التيار السلفي الجهادي في الاردن الثلاثاء مقتل 'المسؤول الشرعي' لـ'جبهة النصرة لأهل الشام' في درعا (جنوب سورية) والمعروف بـ'ابي حمزة' خلال عمليات قصف لهذه المدينة. 

وقال القيادي في التيار، الشيخ عبد الفتاح شحادة الطحاوي، المعروف بـ'ابي محمد الطحاوي' لوكالة فرانس برس ان 'المسؤول الشرعي لجبهة النصرة في درعا رياض هديب (32 عاما) الملقب بابي حمزة استشهد خلال عمليات قصف في درعا الاثنين'.

وبحسب الطحاوي فان هديب الذي قاتل سابقا في العراق 'كان متزوجا ولديه ستة اطفال وعمل سابقا كمعلم مدرسة في العاصمة عمان، كما عمل اماما وخطيبا في مسجد البيان بجبيهة (شمال عمان)'.

واشار الى انه 'كان قد غادر البلاد منذ 7 اشهر للجهاد في سورية لنصرة اخوانه'.

ويقدر عدد السلفيين الجهاديين الاردنيين الذين يقاتلون في سورية بالمئات فيما قتل نحو 13 منهم هناك.

واعلنت السلطات الاردنية مرارا عن اعتقال مسلحين اثناء محاولتهم التسلل الى سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى