حقوق وحريات ومجتمع مدني

انطلاق فعاليات مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان

يمنات – صنعاء – حمدي ردمان

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات "مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان" والذي تعقده "المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة" بالشراكة مع "منظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي" بقاعة المركز الثقافي بصنعاء والتي ستستمر مدة يومين.

وحضر المهرجان كوكبة من النشطاء وأصحاب المبادرات الذين يسهمون من مواقعهم المهنية في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن، وينتمي معظمهم إلى الفئة العمرية الشابة.

كما حضر مجموعة من الفنانين المهتمين والهواة في مجال صناعة الأفلام بينهم مخرجين ومصورين وكتاب سيناريو بالإضافة إلى نشطاء مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين وأدباء وكتاب وشخصيات ثقافية وسياسية واجتماعية وغيرهم من صناع الرأي بمختلف ألوان الطيف الفكري والاجتماعي والسياسي.

وتضمن اليوم الأول من المهرجان الذي حضره حوالي مائتي مشارك عشرة عروض لأفلام قصيرة متعلقة بقضايا حقوق الإنسان.

وعرض لصانع الأفلام اليمني عمار الباشا ثلاثة أفلام "يوم ثالث في قلب الثورة"- الجزء الأول والذي يستقصي معاناة النازحين من محافظة أبين إلى عدن أبان الحرب على القاعدة في أبين العام الفائت وينقل مشاهد للدمار هناك.

ومسودة فيلم "يوم رابع في قلب الثورة" يوثق الدمار الذي خلفته 6 جولات من الحرب في صعده وحرف سفيان وانعدام خدمات أساسية.

وعرض فيلم "كسر الصمت" وهو فيلم فاز سابقاً بجائزة دولية وهو من انتاج منظمة الشقائق ومنظمة ويتنس.

كما عرض فيلم خاص بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان انتجه "41 "من مصممي الرسوم المتحركة والموسيقيين والمنتجين الأغنى موهبة في العالم.

"بيجامة " فيلم يظهر فيه شاب يتجول – ربما في حالة تجوال نومي- وهو يرتدي بيجامة وفجأة يكتشف أنه يعيش الوهم أو ما يشبه ذلك؟ وهو من اخراج ميسرة النجار"28" مصر.

"فقاعة" قصة رمزية للعديد من التحديات الاجتماعية في الشرق الأوسط، ويقارن هذا الفيلم بين مسارين اثنين مختلفين جداً يتخذهما الشباب حين يواجهون لحظات حاسمة. والفيلم من إخراج فيصل الهاشمي"22" الإمارات العربية المتحدة.

"الرجل الدبابة" فيديو نال اهتمام الملايين من المشاهدين حول العالم أبان الثورة مصر وهو من تصوير وإخراج فتحي عبد المصطفى"25" مصر يعرض هذا الفيلم قيمة مباشرة للحظة أيقونية غير أنها من زاوية جديد.

فيلم حرية- فيلم تمثيلي من إخراج الفنان وحيد خان من باكستان ويجسد معاناة المرأة في المجتمعات الذكورية المحافظة وصراعها مع التحديات التي تواجهها تبعاً لذلك ومقاومتها حتى الانتصار.

وتتواصل يوم غداً الأربعاء فعاليات المهرجان والذي سيتضمن تكريم كوكبة من النشطاء وأصحاب المبادرات الذين يسهمون من مواقعهم المهنية في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن وينتمي معظمهم إلى الفئة العمرية الشابة.

زر الذهاب إلى الأعلى