حقوق وحريات ومجتمع مدني

40 مشارك ومشاركة من أبناء الحشاء في المنتدى الحواري الثامن لمناقشة القضية الجنوبية وقضية صعدة

يمنات – صنعاء

 شارك يوم أمس الأربعاء ما يقارب 40 مشارك ومشاركة من ابناء الحشا محافظة الضالع في المنتدى الحواري الثامن الذي نفذته منظمة نشطاء للتنمية و حقوق الإنسان AODHRضمن فعاليات مشروع "نحو دولة مدنية مستقرة-منتديات حوارية" وقدم المشاركون رؤيتهم حول قضايا وطنية هامة تتعلق بالمستقبل.

وناقش المنتدى القضية الجنوبية (مفهومها ، بدايتها ، أسبابها و الحلول ) و قضية صعدة ومدى تأثيرهما على النسيج الاجتماعي.

وفي المنتدى الذي أدراه الأستاذ مصطفى المقطري عبر بعض المشاركون عن مخاوفهم من الانفصال والتبعات التي يمكن ان تنتج عن ذلك خاصة في ظل التداخل في الاختصاص الإداري والمالي للمنطقة على اعتبار أنها كانت تابعة لمحافظة تعز وضمت الى محافظة الضالع في العام 1998م.

كما عبر آخرين عن رغبة ملحة في فك الارتباط كون النظام السابق عاث في الأرض فسادا ، و وضعهم الحالي و إهمالهم كان من نتائج الوحدة التي لم تحقق لهم ادني ما كانوا يتطلعون إليه بحسب ما أفادوا.

 

كما تم مناقشة قضية صعدة وكيف برزت هذه القضية على السطح وما نتج عنها من حروب ستة كلفت الكثير من البشر والتبعات الاقتصادية وأدت إلى ظهور مناخات ما كانت معروفة في اليمن.

وشدد المشاركون على أهمية اخذ هذه القضايا بمحمل الجد ، وتلمس الحلول لها من ارض الواقع والنزول إلى الميدان والى المناطق للتعرف على الإشكاليات والمعاناة والاستماع إلى أراء الناس.

 

وسيقام خلال الأيام القادمة منتدى عام لمديريات الريف المستهدفة في المشروع " كَرِش، القبيطة، المقاطرة، الحُشاء "  و سيجمع أربعين مشارك و مشاركة من المناطق المذكورة على اختلاف أيدلوجياتهم و انتمائهم الحزبية في منتدى فرعي لتقريب وجهات النظر و الخروج برؤية موحدة بخصوص القضية الجنوبية و قضية صعدة تمثل الريف.

كما سيقام منتدى حواري ثاني يضم أربعين مشارك ومشاركة من مديريات مدينة تعز (القاهرة ، المظفر ، التعزية ، صالة).

وسيتوج المشروع بمؤتمر عام يشارك فيه 100 شاب وشابة يُعلن فيه رؤية المشاركين حول القضايا الوطنية التي تم مناقشتها في المنتديات الحوارية.

زر الذهاب إلى الأعلى